الخميس، 3 أبريل 2014

الورد والتأريخ :

مرت الحضارة الانسانية بثلاث مراحل مائية إن صح التعبير ... هي أولا ًحضارة النهر...والمقصود بها الحضارات التي نشأت في أحواض الانهر ، وهي اقدم الحضارات على وجه الارض كحضارة ما بين النهرين والحضارة الفرعونية والفارسية ...وحضارة البحر ثانياً... وهي الحضارات التي نشأت حول البحر الابيض المتوسط ( المغلق ) تحديدا ً...وهي الفينيقية والاغريقية والرومانية... ثم الحضارات التي نشأت بعد عبور المحيطات ثالثاً ... وحصلت بعد رحلات اكتشاف العالم الجديد وخصوصا اميركا... وقد كانت كل حضارة سببا في نشوء الحضارة التي بعدها بما نقلته اليها من قوى ووسائل معرفة وعلوم... فحضارات النهر انتقلت الى لبنان موطن الحضارة الفينيقية أولا ً... ومنها عبر البحر المتوسط الى قرطاجة في شمال افريقيا... حيث كانت صيدا عاصمة للاشوريين في احد الايام.. وبعدهم عاصمة للفرس ...وكان اسمها ( سيدون )... كذلك انتقلت حضارة النهر الى جزيرة كريت القريبة وجزر اليونان الاخرى ( حيث أن الجزر اليونانية هي الاقرب لقارة آسيا موطن حضارات النهر).... ثم انتقلت الاغريقية الى ايطاليا لانها تجاورها من جهة الغرب...فنشأت الحضارة الرومانية... ثم من الساحل الغربي لاوربا ( اسبانيا والبرتغال ) عبر المحيطات نحو العالم الجديد .
خلال جميع هذه الحضارات كان للورد حضوره المميز... ففي اور السومرية ، وهي مدينة ابراهيم الخليل قبل هجرته من العراق ( مدينة مسكونة منذ الالف السادس قبل الميلاد اي عصر العبيد..وفيها ظهر اول دين واضح الطقوس وبني فيها اول معبد وظهر فيها اول نظام اروائي واول قانون...والقول بان حمورابي هو صاحب اقدم قانون في التاريخ مغلوط تماما لكنه اشتهر بذلك بسبب المسلة الرخامية المكتوب عليها قانونه ) ...عموما ففي أور (تلفظ على وزن لفظ مدينة صور اللبنانية...طبعا لمن لم يسمع بها من غير العراقيين )..عثر المنقبون الاوربيون على الواح طينية تتحدث عن حمولات من زيت الورد تقدر يثلاثين الف جرة فخارية مختومة ترسل سنوياً الى جهة ما (اسم الجهة المرسل اليها غير موجود بسبب كسر في اللوح الطيني )...المضحك بالموضوع أن الكتاب الامريكي الذي يذكر هذه الحقيقة ، يظن أن هذه الجهة هي بغداد ، وتحديداً الى سلطان بغداد... لان سلطان بغداد كان يستهلك هذه الكمية من زيت الورد في قصوره...حيث كانوا يستخدمونها كعطور ويرشونها على بلاط وممرات القصر كيما تشيع رائحته الزكية في أرجاء القصر... (بنيت بغداد على يد ابي جعفر المنصور بعد اور بما بين 2800 – 5000 سنة )...ذكرتني هذه القصة بسوق صغير في بغداد اسمه ( سوق الجايف )... ولا أعلم إذا ما كان هناك في بغداد من يعرف هذا الاسم في هذه الايام .. اسم السوق مشتق من كلمة جيفة.... وهي الحيوان الميت والمتفسخ... والجايف بمعنى ( الكريه و النتن الرائحة )...ويقع هذا السوق في الشورجة... بين شارعي النهر و الرشيد... ومحلاته لتجار القماش والشراشف وباعة العبائات على ما اتذ كر...وسبب التسمية هو أنتشار مرض الطاعون في بغداد بالتزامن مع فيضان دجلة سنة 1831 .... حيث توفى عدد كبير من الناس....و بقيت الجثث في الاسواق والشوارع اسابيع طويلة لا تجد من يقوم بدفنها ....فانتشرت رائحة كريهة رهيبة...وظل السوق بتلك الرائحة لاشهر طويلة....والناس تتحاشى دخوله أو تدخله مسرعة لتجتازه باسرع ما يمكن ... يروي عالم الاجتماع العراقي المرحوم علي الوردي قصة أحد أجداده الذي كان شاهداً على هذا الطاعون : ( يقول : أن جده كان يعيش وسط عائلة متوسطة العدد يبلغ عدد افرادها 10 على ما اتذكر... فلما انتشر الطاعون صاروا يتناقصون واحدا بعد واحد...ففي كل يوم يموت احدهم... والجد يقوم بتغسيله وتكفينه ودفنه ...حتى ظل وحيدا...وقد رأى في منامه في احدى الليالي أن 10 جنائز قد خرجت من هذا البيت....فلما مات التسعة الباقون أدرك أنه سيكون العاشر لا محالة.... والمعروف ان الناس قديما كانوا ، ولا زالوا للاسف ، يؤمنون ويصدقون كل شيء : الخرافة والاسطورة والحلم واقوال الشيوخ الخ....ولخوفه من أن يبقى دون غسل ولا تكفين اذا ما مات لعدم وجود من يقوم بذلك... قام فاغتسل وارتدى الكفن ولف جسمه كالميت تماماً .. ثم تمدد على ارضية الدار منتظرا ملك الموت... بعد ساعات من الانتظار ، تشاء الصدف أن يدخل الدار احد اللصوص... حيث يزداد نشاط اللصوص في هذه الظروف كما هو معلوم ، لانهم يتوقعون فراغ الدور نتيجة وفاة اهلها او هروبهم خارج المدن... اقترب اللص من الجد رويداًرويداً... وحين شاهد الجثة المسجاة اقترب منها... لكن الجد أحس بحركة غير طبيعية لا يبدو عليها انها من حركات عزرائيل المعروفة للجد كما يبدو ...فقفز صارخا بوجه اللص الذي سقط من فزعه ميتا من ساعته ....وهكذا اكتمل العدد ( 10) ...وخرجت العشر جنائز كما في الحلم ...وادرك الشيخ بما لا يقبل الشك انه سيعيش... فخلع الكفن ونام بشكل عادي... وعاش فعلاً )....وهذا التأثير الساحر للعامل النفسي سيتكرر ثانية حين نتحدث عن كاتدرائية هيلدسهايم وشجرة الورد فيها .
يقول التاريخ ان أرضيات وبلاط قصور كليوباترا كانت تفرش بأوراق الورد المفروطة ( البتلات ) ...ولم يذكر تحديدا اي كليوباترا...فعدد من حمل هذه الاسم من فرعونات مصر هو 7 ولم يحصل هذا بالتتابع...اذ من الممكن أن يكون بين واحدة واخرى عدد غير معروف من الفراعنة في الحقبة البطليموسية الاغريقية .... كما ذكرت الوردة كثيرا في اشعار الفرس وفي قصص ملوكهم خصوصا في الالفين الاول والثاني السابقة للميلاد...وقد كان القادة الاغريق يستخدمونها كثيرا في احتفالاتهم...وكانت اكاليل الغار التي توضع على رؤوس القادة المنتصرين تصنع منها او من ورق الغار او منهما معا ً....كما كانت رؤوس الحكام تكلل بها...وكانت تنثر في المهرجانات ضمن وسائل اشاعة الفرح والابتهاج ...كما كانوا يرشون زيت الورد على ثيابهم واجسامهم ... كذلك كان الرومان يفعلون في حقبتهم من امتطاء صهوة الحضارة.... وتحدثت اساطير يونانية كثيرة عن ولادة هذه الزهرة...وسأذكر لكم اثنتين منها وواحدة رومانية حين نتحدث عن الاساطير المرتبطة بها .
هناك كاتدرائية في المانيا اسمها كاتدرائية السيدة العذراء في مدينة هيلدسهايم ، وتقع هذه المدينة على بعد حوالي 30 كيلومترا ً من مدينة هانوفر...بنيت قبل اكثر من الف سنة...توجد فيها اشهر واقدم شجرة ورد مزهرة في العالم....هذه الشجرة عمرها اكثر من الف سنة ..وهو عمر الكاتدرائية... ترتبط هذه الشجرة باسطورة ويقين عند الناس وخصوصا الالمان بأنها ستستمر بالازهار كل عام... وتمتليء ورودا ً طالما بقيت المدينة بخير....وأن حياتها وإزدهارها مرتبط بإزدهار المدينة....وفي العام الذي لن تورد فيه ...ولن تزهر ستنتهي المدينة وتندثر....هذا الاعتقاد منذ مئات السنين ...والغريب أن احدى غارات الحلفاء قد دمرت الكاتدرائية تماما في الحرب العالمية الثانية....ولم يسلم اطلاقاً الا هذه الشجرة....مما عزز هذا اليقين في قلوب الناس...ودفعهم الى بناء المدينة والكاتدرائية من جديد وبمنتهى الحماس....لانهم يشعرون ان المدينة لا زالت مزدهرة....وهذه من اجمل القصص التي توحي بتأثير الاساطير على همم الناس وعقولها كما لاحظنا مع جد علي الوردي ....هذه الشجرة كبيرة بشكل غير طبيعي... وتتسلق جدار المذبح من الخارج وتكاد تغطيه وتصل السقف... ومن المفيد القول بأن المتحف التابع لهذه الكاتدرائية يحوي كنوزاً فنية تعتبر من الاثمن والاروع في جميع اوربا ... وربما تاتي بعد كنوزالفاتيكان و ايطاليا وفرنسا .
ينقل عن كونفوشيوس ، حكيم الصين ، الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد....أنه كان يمتلك مكتبة خاصة تضم 600 كتابا ً عن كيفية الاهتمام بالورد ( لاحظوا بالورد فقط )...وهو الذي يقول : ( إذا كنت تملك رغيفان...فاستبدل بأحدهما زهرة ) .. أو كما ذكرته الصديقة زهر النرجس في أحد تعليقاتها : ( إذا كنت تملك قرشان فاشتري بأحدهما زهرة )....ومن الواضح أن هذه الترجمة أو التصرف مصري لأن نقود الصينيين لم تكن تتضمن قرشا أنذاك.
علاقة نابليون بونابرت كانت مزدوجة بالورد... فقد كان يرسل حقائبا مليئة ببتلات الورد مع ضباطه...لكي يتم غليها مع النبيذ الابيض .. ثم تستخدم لتطهير جروح الرصاص التي تصيب المقاتلين فتشفيهم من التسمم بالرصاص....حيث كان الاعتقاد السائد في القرن التاسع عشر ، أن للورد قوة سحرية في أمور كثيرة....ولحد الآن يقوم الناس برشه من مرشات خاصة على الايدي في المناسبات الدينية والاعياد والمآتم... حيث يظن البعض (جهلاً) أن الغاية من الرش هي الرائحة الزكية للورد....ولكن الحقيقة هي الاعتقاد الشائع بقوتها السحرية في حماية الشخص من الاذى والامراض والشياطين....ولا زالت شائعة في الهند وايران وباكستان والبلاد العربية قاطبة لكنها انقرضت من اوربا المجتمع ، وربما بقيت في بعض الطقوس الدينية .
جوزفين زوجة نابليون كانت تهيم بالورد وتهتم به...وكانت تمتلك 250 نوعا مختلفا منه . .. وأعتقد أن حب نابليون وشغفه العظيم بها كان وراء ذلك...أو ربما بالعكس... كان شغفه بالورد نتيجة شغف جوزفين التي يعشق... وقد قال الشاعر العربي المنخـِّل اليشكري قديماً : ( واحبها وتحبني ...ويحب ناقتها بعيري ) ..والمثل الانجليزي يقول : ( من أحبني ، أحبَّ كلبي معي )
Love me , love my dog
وقد تحول هذا المثل الى اغنية جميلة غناها الكثيرون... كما حولوه الى فلم من انتاج الستينات ، لكنه كان بمنتهى التفاهة والسطحية وقد يحتاج الى قدرات هائلة من الصبر لاحتماله الى النهاية .
المشكلة في علاقة الورد بالتاريخ....هي أن السحر الاسطوري لولادة الوردة وتتويجها ملكة على الزهور ، قد سقط على أيدي علماء الاحاثة أوعلم الاحياء القديمة أو علم الاحافير ... فهؤلاء الذين تعددت القابهم في اللغة العربية قد عثروا على احافير لورود برية متحجرة يبلغ عمرها 40 مليون سنة ... وقد أفسدوا بذلك المتعة الاسطورية التي تتعلق بولادة الوردة والمزروعة في خيالي منذ اكثر من ثلاثين عاماً ... والتي سأحدثكم عنها لاحقا ً .
الوردة في الادب :
حين كنت طالبا في كلية الطب ... كنت انظم الشعر واشارك في المهرجانات... وكانت احدى زميلاتنا جميلة جدا...ولم تكن عربية بل من قومية اخرى ( لا اذكرالقومية لسبب سيعرف لاحقا )... حيث يختلط في العراق العديد من القوميات المتآخية كالعربية والكردية والارمنية والتركمانية والكلدانية والسريانية الخ الخ...وكان معنى اسمها في لغتها هو : ( ناثرة الورد )...وهو اسم لطيف لم اسمع له شبيها سابقا ً وقد أثار انتباهي ...وجميع الطلاب يعرفون اسمها ( فلانة ) دون ان يعرفوا معناه ...وحين عرفت معناه كان مطلع قصيدتي التالية :
تنثرين الورد َ؟؟ أ مْ أنت ِ النثار ْ فنثار ُ اللّه ِ أورادٌ كبار ْ
( الصديق الدكتور : نوفل محمد خليل ، في لندن حاليا ، كان معيدا في الكلية وقتها...هو الوحيد الذي يعرف هذه القصة ... تحياتي له )
لم تحظى أية زهرة... أو نبتة على وجه العموم ، بالإهتمام ، بنفس القدر الذي أولاه الشعراء والكتاب والفنانون للوردة...فالوردة فضلا ً عن جمالها...وعبيرها الأخاذ....ومعانيها المتنوعة حسب الوانها وعددها وصفاتها الاخرى في لغة الزهور وكما سنبين لاحقا ً... لها معان ٍ أخرى في اللغة....فكلمة ( روز ) ..تعني المرأة الجميلة... والغريب أن جميع النساء اللواتي يحملن هذا الاسم لا يعلمن هذه الحقيقة.... اللهم إلا من تحترف الادب الانجليزي... ويتصورن ان معنى هذا الاسم هو وردة.... وحين تطلب منها أن تترجمه لك للغة العربية تقول ( وردة وليس إمرأة جميلة )...وطالما كنت اتسلى بسؤال الناس عن اسمائهم ولا زلت... ومن المعاني المرتبطة بالوردة هي السرية .. فالمصطلح اللاتيني :
Sub rosa
يعني : ( الشيء الذي يقال في السر )... و من التقاليد المعروفة في القصور منذ القدم ، تقليد يعود إلى العصر الروماني... هو : وضع وردة حمراء امام باب الغرفة التي يجرى فيها اجتماع سري وشخصي ...توضع بشكل واضح لكي تبعد المتطفلين وتمنع الاخرين من الدخول او الإزعاج عند مشاهدتها...( أتسائل هل تنفع هذه الوسيلة في بلداننا أم لا ؟؟؟ )... كما ترتبط بها معان ٍ لا حصر لها ستمر بنا لاحقا ً...وفوائد كثيرة تؤكد مثلنا الذي بدأنا فيه هذه المقالة.....لكل هذه الاسباب ... ذ ُكرت الوردة كثيرا ً على ألسن الادباء والشعراء....وسنختار نماذجا ً من هذا الكثير الذي لا ينتهي ... وقد مر َّ بنا بعضها في أغاني السيدة الساحرة فيروز وسنمر على بعضها الآخر عند تناولنا لأغانيها الأخرى....لكننا سنتناول نماذجا ً لكتاب آخرين :
يقول أمين نخلة في وصفه لفم من يهوى :
أنا لا أ ُصَدق ُ أن َّ هذا الأحمر المشقوق فـَمْ
بل وردة مبتلة حمراء من لحم ٍ ودم ْ
أكمامها شفتان ، خـُذ ْروحي ومـَتـِّعني بشـَم ْ
إن َّ الشفاه َ أ ُحبها كم مرة ً قالت نعم ْ
وقد ذكر وليم شكسبير كلمة وردة أو ورد ( 50 ) مرة في كتاباته .
وسأ لخص لكم قصة قصيرة رائعة للروائي الامريكي أوسكار وايلد هي ( العندليب والوردة ) من مجموعته التي تحمل عنوان : ( الامير السعيد وقصص أخرى ) والصادرة عام 1888 ...هذه القصة قرأتها لاول مرة في كتاب المطالعة للغة الانجليزية للصف الثالث متوسط ( التاسع ) او الرابع الثانوي ( العاشر ) لا اتذكر بالضبط ...وكانت قرائتي لها خارج المنهج المطلوب...حيث كان الاساتذة يختارون بعضاً من الكتاب المقرر ويتركون الباقي....وللأسف الشديد...فهذه القصة وأمثالها عشرات لم تكن مطلوبة ... لكنني كنت اقرأها لنفسي...تقول القصة التي ساترجمها بتصرف :
جلس الطالب الشاب يلوم حظه العاثر ويتسائل من أين له أن يأتيها بوردة في هذا الشتاء القارس البرد... فقد كانت زميلته الجميلة ، ابنة البروفيسور ، قد وعدته ان ترقص معه في الحفل حتى الفجر ، لو جاءها بوردة حمراء تتزين بها.. وتسائل : ( ما قيمة دراسة الفلسفة والعلم ، اذا كان شيئا بسيطا كوردة يمكن أن يجطم حياة الانسان ؟؟؟ ) ...سمع العندليب من عشه بين اغصان شجرة البلوط بكاء الطالب وتنهداته...فقال : ( ها هو عاشق حقيقي ممن يستحقون غنائي )...وقرر مساعدته...طار يبحث عن وردة ما بين الاشجار والرياض . اعتذرت جميع الشجيرات منه... في النهاية اخبرته احدى الشجيرات ان هناك طريقة واحدة للحصول على الوردة... وهي ان يبنيها على صوت غناءه العذب في ضوء القمر وهو يغني احلى اغانيه اغنية بعد اغنية ، ويدفع صدره باتجاه شوكتها الكبيرة لتنغرز في قلبه ، فينتقل دفئه ودمه وحياته اليها....وحين تبدأ الشجرة بالحياة والاخضرار ستزهر الوردة عند الفجر...وهكذا كان...توسلت شجرة البلوط التي كانت تسمع الحديث للعندليب ان لا يذهب لكنه اصر على التضحية...واجابها : ( ما قيمة حياتي امام حب حقيقي )..حين جاء الليل... وطلع القمر...بدأ العندليب بالغناء على ضوء القمر وهو يدفع صدره باتجاه الشوكة...وشيئا فشيئاً راحت الشوكة تتوغل في صدره باتجاه القلب وهو يرفع صوته بالغناء... بدأت الشجرة بالاخضرار وبدات اوراقها تزهو والدفء يدب فيها...وبدأ العندليب بالمقابل يزداد ألما ً و نزفا وشحوبا وعذوبة في الصوت...حين اقترب الفجر..كانت الوردة على وشك الاكتمال والتفتح...وكانت الشوكة تقترب من القلب....ورويدا روديا بدأت تغوص فيه...وصوت الغناء يتعالى .
حين اشرقت الشمس..فتح الطالب نافذته لتدخل الشمس غرفته...صاح مستغربا وهو يرى وردة هي الاجمل في كل الدنيا : ( اي حظ هذا..ومن اين جاءت هذه الوردة ؟؟؟ يا لي من سعيد )..اسرع نحوها وهو يكاد ان يطير من الفرح... قطفها مسرعاً دون ان ينتبه لوجود جسم عندليب صغير كان ميتا ً بالقرب منها...حملها لحبيبته التي قابلته ببرود...فائلة : ( لم يعد للوردة حاجة...فقد وعدني ابن أخت الحاكم ، أن يعطيني بعض الزينة لأتزين بها في الحفل...وسأرقص معه !!!) عاتبها بمرارة : ( ولكنك وعدتيني ؟؟؟ )..قالت : ( ومن أنت لارقص معه في ليلة العيد...أنت مجرد طالب ... أتريدني أن اترك ابن اخت الحاكم من اجلك ؟؟؟ ) .. رمى الطالب الوردة حانقا ً على الارض...لتسقط في بركة ضحلة من ماء المطر....وتمر عربة تجرها الخيول فتهرس عجلاتها الوردة .
عاد الطالب الى غرفته...وتناول واحدا من كتبه المغطاة بالتراب... وبدأ يقرأ ... الفلسفة...والمنطق والعلم...هذا ما يعطي الانسان اعلى القيم...ويعوضه عن كل شيء .

 د حكيم العبادي

الزهرة الخطيرة

هي من أرق وأجمل الزهور...و (أذن الفأر ) هو اسمها الاغريقي وقد ترجمت كذلك وحرفيا ً إلى العربية وبعضا اللغات الأخرى...لكن اسمها الاكثر شيوعا هو : ( لا تنساني ) الذي اطلقه الفرنسيون عليها ثم اخذه الانجليز... وهي زهرة برية عشبية لا يتجاوز ارتفاعها القدم...تنمو في شبه الظل أو المناطق شبه المشمسة... لذلك تكثر أهم أنواعها في الغابات... صغيرة جدا ً حيث لا يتجاوز حجمها مساحة ظـُفر السبابة.. خماسية البتلات..تشبه بتلتها أذن الفأر تماما ... ولهذا سماها الإغريق أذن الفأر...اوراقها ازرق سماوي أو وردي أو ابيض وليس لها ألوان أخرى ...مركزها أصفر تتنتشرمنه 5 خطوط بيضاء نجمية الشكل...وتتجمع على شكل عناقيد صغيرة ، كل عنقود يحوي 5 او 6 زهرات....هذه الزهرة تنتشر بشكل واسع جداً...وصورها موجودة في كل بيت على وجه الارض بما فيها بيوتكم دون أن تلاحظوها....واستخداماتها لاتحصى...تعلق الناس بها وأحبوها منذ الازل ... نسجت حولها عشرات الاساطير.. وتستخدم رمزا ً للعديد من الأحداث .. وترتبط بها أقدم الاساطير عن الزهور....دعونا نتعرف أولا ً على اهم الاساطير عن هذه الزهرة الرائعة ... هذه الزهرة دخلت الدين والسياسة والصناعة والتاريخ وعلم الاساطير والحب والادب...لذلك اكتسبت اهمية فائقة ... ....دعونا نتعرف أولا ً على اهم الاساطير عن هذه الزهرة الرائعة .

سأحدثكم عن أهم ثلاثة أساطير عن هذه الزهرة وسبب تسميتها ...والغريب أن جميع الاساطير المشهورة حول هذه الزهرة هي ألمانية...ولم أعثر على اسطورة غير ألمانية مع أن الزهرة تحظى باهتمام واسع في كل مكان... لاحظوا أن الاسطورتين الاولى والثانية يعودان لتأريخ لاحق لظهور اليهودية وعصر النبي موسى ( الالف الثاني قبل الميلاد )...لانهما تعتمدان على قصة الخلق كما جاءت في سفر التكوين ... عموما وللسهولة سوف لا نتعمق في بعض الامور...تقول الاسطورة الاولى : حين خلق الله النباتات والاعشاب والاشجار والزهور ، وبدأ يعطيها اسمائها...سمع صوتا ناعما ً رقيقا ً يصرخ به : ( لا تنساني )...فالتفت الى مصدر الصوت وكان من هذه الزهرة....فقال : ( ليكن هذا هو اسمك ).. ومن يومها صار اسمها : ( لا تنساني )... يقول سفر التكوين أن خلق الاشجار والنباتات والاعشاب والثمر كان في اليوم الثالث من الايام الستة للخلق : ( الامر الرابع)..أما الاسطورة الثانية وهي المانية ايضا فتقول.. حين طـُر ِدَ آدم من الجنة .. سأل الله أن يسمح له بأن يأخذ منها الى الارض ، بعض الاشياء التي أحبها وتـَعـَوَّدها لكي لا يشعر بالوحشة فوافقه الله على ذلك...فبدأ آدم يجمع منها ما يريد...وبعد أن أكمل كل شيء وأوشك على المغادرة ، وفي لحظة اجتيازه باب الجنة...سمع صوتا ناعما ً رقيقا ًلا يكاد يُعرف مصدره...يأتي من مكان منزو ً خلف شجرة قريبة من باب الجنة وهو يصرخ خلفه : (لا تنساني لاتنساني )...فالتفت اليها فوجد هذه الزهرة الصغيرة ..فكانت آخر شيء صحبه من الجنة... ومن يومها صار اسمها لا تنساني...نلاحظ في هاتين الاسطورتين أنهما أرجعتا أهمية هذه الزهرة ومعناها إلى ما قبل آدم...وفي هذا من المعنى الجميل ما فيه... إذ تعود الزهرة بمعناها الذي سنتعرف عليه لاحقا ً الى ما قبل خلق آدم....فالزهرة خلقت في اليوم الثالث من الايام الستة للخلق....بينما آدم خـُلـِق َ في اليوم السادس...أما الاسطورة الثانية فتعود بمعنى الزهرة ورمزها إلى مغادرة آدم الجنة.... أي قبل نزوله إلى الارض...وفي كلتا القصتين يكون معناها وما ترمز اليه شيئا ً اساسيا ً سبق الانسان على الارض....وتجاوزه يـُخـِلُّ بمباديء السماء..وسنرى لاحقا ماهو هذا الرمز....أما الاسطورة الثالثة فهي حديثة نسبيا ( من القرون الوسطى ) ...وهي المانية ايضا وتقول : ان فارساً من القرون الوسطى كان يسير على حافة النهر مع حبيبته...وكان يحمل في يده باقة من زهور اذن الفأر وهو على وشك أن يقدمها هدية لحبيبته.... لكن قدمه زلـَّتْ ووقع في النهر...ولانه كان مدرعاً... ولثقل درعه لم يستطع أن يطفو...فرمى الباقة على الجرف وهو ينادي حبيبته : ( لا تنساني )...فصار اسمها منذ ذلك اليوم : ( لا تنساني ) ...يجب الانتباه أن العبارة تظل كما هي سواء كان المخاطب انثى أو ذكر...ولا تتغير حسب الجنس ( تنساني - تنسيني )...لذلك وضعتها كما هي في اللغة الانجليزية التي ترجمت عنها القصة ، كي لا يحصل تضارب بين صرخته ( لا تنسيني ) واسم الزهرة ( لا تنساني ) .
نبدأ أولا ً برمزها في لغة الزهور ومعناها في القاموس الفكتوري ولغة الهاناكوتوبا .... هذه الزهرة تعني شيئا ً واحدا ً فقط هو : الاخلاص والوفاء والحب اللا نهائي كما هو واضح من معنى عدم النسيان . ... لذلك تهدى هذه الزهرة عند توديع حبيب او صديق في سفر...فلا يجوز اهداء اي زهرة الا هذه في التوديع....وهي الزهرة المثالية التي توضع على القبور وتستخدم في حفلات التأبين وتوضع على الجنائز...وكم يؤلمني السخف وقلة الذوق الذي اراه في استخدام زهور عجيبة في معانيها في هذه المناسبات ، خصوصا حين ارى الرؤساء العرب يضعون باقات الزهور على ضريح الجندي المجهول في الاحتفالات الرسمية .
كان العشاق يحملون هذه الزهرة ويتهادونها دليل الاخلاص وعدم النسيان ...وقد استلهمت في اواخرالسبعينات لصناعة قرص فضي دوار بين طرفي حدوة حصان يظهر كلمة لا تنساني عندما يدور بسرعة....وقد اشتريناه حين كنا في طلاباً الجامعة... كتب الكثير في الادب العالمي عن هذه الزهرة ولولا الاطالة لاخترت لكم قصيدة جميلة لوليام وردزورث في هذه الزهرة . حظ هذه الزهرة في السينما سيء جدا ً...حيث كانت هي الزهرة التي يهديها عشيق الليدي تشارلي لها وتهديها اليه في الفلم الذي حمل عنوان ( عشيق الليدي تشارلي ) عن قصة دافيد هربرت لورنس المشهور ب ( اج ال لورنس ) والتي تحمل نفس الاسم والذي كان بمنتهى السوء من جميع النواحي ...وتظهر واضحة في مشهد الكوخ لمن شاهد الفلم...انتجت هذه القصة للسينما عدة مرات...وكل نسخة اسخف من التي قبلها...ولا تتغير الا الاسماء وحميمية المشاهد ...كما انتج فلم سخيف جدا في العام 2009 اسمه ( لا تنساني ) وهو فلم رعب...ولا ادري اي غبي ذلك الذي اقترح اسم هذه الزهرة لفلم رعب...وباختصار هي غير محظوظة ابدا في السينما ...يمكن استخدام هذه الزهرة منفردة بمنتهى الجمال والذوق الرفيع في جميع المواقف التي تقتضي استخدام معناها....واياك ان تستخدمها او تهديها منفردة او مع زهور اخرى لا تنسجم معها في المعنى في حالات لا تنسجم مع معناها ، مثل النجاح او المرض او الولادة او قدوم شخص من السفر او الاعتذار او الشكر على موقف او معروف او في مناسبة عامة كالاعياد ... هذه الزهرة هي الزهرة المثالية و الكلاسيكية في باقة زهور الزفاف التي تحملها العروس بيديها....وافضل باقة هي المصنوعة من هذه الزهرة منفردة باستخدام عدة عناقيد منها او الباقة المكونة منها ومن الروز الابيض تحديدا... ( امنياتي لجميع الصديقات العازبات بالحب اولا والزواج السعيد ثانيا)... مع ملاحظة مهمة : اذا لم تكن العروس او منسق الباقة متمكن جدا من معرفته بالزهور فليعتمد هاتين الزهرتين فقط ..ومن دون شطحات...خصوصا في المجتمعات التي يوجد فيها من ينتبه لهذه الامور... وفي حالة اختيار هذه الزهرة منفردة او مع الروز الابيض فليس اجمل ، ولا أ َتـَمّ ْ ، مـِنْ اْ َنْ يضع العريس في عروة الجاكيت عنقود او ثلاثة عناقيد من نفس الزهرة ..ويجب ان تكون بيضاء لان البدلة سوداء كما هو معروف ، على أن لا يزيد ....ويمكن وضع وردة بيضاء غير متفتحة ، صغيرة جدا ومعها عنقودان من زهرة لا تنساني على الجانبين
... القاعدة في تنسيق الزهور هي أن تعرف القواعد العامة وتمتلك ذوقا وخيالا خصبا لتبدع .
دعونا نرى أهمية هذه الزهرة وسعة انتشارها واستخدامها في الحالات الاخرى ... هي رمز ولاية الأسكا الامريكية (توجد زهرة معينة تعتبر رمز لكل ولاية من الولايات الامريكية..ولاتنساني ، هي رمز الاسكا).... ...وألوان علم الاسكا مشتقة منها ...حيث تنتشر فيه نجوم صفراء على ارضية زرقاء سماوية... وهذه الولاية تعتبر الاغنى والاكبر من ال50 ولاية الامريكية....اشترتها امريكا من روسيا بأغبى صفقة في التاريخ السياسي والاقتصادي الحديث ....وكان سعرها 4.7 دولارا للكيلومتر المربع الواحد...حيث بلغ كامل السعر 7.2 مليون دولار...وأصبحت الولاية 49 في اميركا...(الناتج القومي للاسكا 49.9 مليار دولار ) علما بانها تحوي ثروة نفطية هائلة لم تستثمر بعد .
المقاطعة العاشرة من مقاطعات كندا ( نيوفاوندلاند ) تعتبر هذه الزهرة رمزا لضحايا الحروب ويحملونها للتعبير عن احترام تضحيياتهم وعدم نسيانهم ..في السنين الاخيرة اعتمدت بعض المناطق من المقاطعة زهرة نبات الخشخاش ، غير ان بعض المناطق ظلت تعتمد زهرة لا تنساني.... وعلى ذكر نيوفاوندلاند ، تشتهر هذه الجزيرة بنوع رائع من الكلاب التي يستخدمها الصيادون...وهذه الكلاب تعتبر مع اربعة اصناف اخرى كلابا مثالية لاصطحاب الاطفال...واللعب معهم دون خوف عليهم منها...فاختيار الكلب الذي يصاحب الاطفال يخضع لشروط خاصة يجهلها الناس....وغالبا ما يختارون الكلب الصغير ..وهذا خطأ كبير ..لان الكلاب التي تلعب مع الاطفال يجب أن تكون كبيرة الحجم وقوية ولا تتأثر إذا ما الطفل سحب أذنها أو آلمها...وإلا ستؤذيه بدورها... في حين لا تحتمل الكلاب الصغيرة هذا الاذى وقد تؤذي الطفل وتخاشنه .
هذه الزهرة هي الزهرة الاكثر استخداما وجمالا وتعبيرا عند تنسيق باقة لوضعها على قبر شهيد وخصوصا الجندي المجهول...مع اني لم الاحظ دولة عربية واحدة استخدمتها لهذا الغرض ..حيث كانت تحمل بين الحربين العالميتين كل 1 تموز في ذكرى قتلى ومفقودي وضحايا الحرب العالمية الاولى .
احبها واهتم بها الملك هنري الرابع حين كان منفيا ً في القرن الرابع عشر...وحين عاد اصبحت زهرته المفضلة التي لا غنى عنها في جميع مناسباته .
اعتمدت من قبل الكثير من المنظمات والجمعيات الالمانية للتذكير بضحايا الحرب العالمية الاولى والثانية...كما اعتمدت للتنبيه بمعاناة الفقراء والمحرومين واليائسين .
هي الزهرة الاكثر الاجمل والاكثر اختيارا على الاطلاق في رسمها على الاواني الخزفية ، وثياب الاطفال ، والسيراميك المستخدم لتغليف جدران الحمامات ، والمرسومة على الشراشف ووجوه الوسائد ، والستائروورق التغليف الملون وغيرها من الاستخدامات المنزلية....ولهذا قلت لكم لا يوجد بيت في العالم يخلو منها بشكل او اخر .
الدكتور حكيم العبادي

السبت، 15 مارس 2014

اخ لوتدرون

اخ لو تدرون بيه شبيه....
جان محد لامني ومحد يسولف بيه ..............
هيه وكحه الدنيا لو رادت تميل.....
مثل غيم الصيف لملم فيه.....
هيه وكحه اتذلك شكد ماتصير......
او اخ لو يكطع عقلهه شويه....
اتصير الك هيه الكمر هيه النجوم......
وكلهه تهفت وانت تبقي ثريه...
هيه شرسه مسودنه بلايه اصول..
حته بالماتم تدك جوبيه.....
نبقه سمجه امزوهره بكل الشطوط....
وتبقة هي الفاله والصايود والسليه......
جالبيتك عشره ....عشره............
وانته ماتنشد عليه....
ايست منك يخاين.....
وماكو منك كل رجيه........
لو مرت ...........
عليك اجنازتي.....
مثل كل الناس هم تاخذ تحيه......
انت اعرف مني ................بيه.......
وشكثر بيه مصايب ....
وشكثر بيه اذيه...
ما خفت مني .................اشور..........ولا كلت صادق خطيه.....
ولاكلت صادق .خطيه..................

للشاعر صادق الصافي 

الخميس، 27 فبراير 2014

العراق لا يحتاج الى قائد معجزة


العراق لا يحتاج الى قائد معجزة


الهروب من الواقع بأفتعال ازمات لاقيمة لها امام مشاكل وازمات البلد المستفحلة و من ثم أشغال الرأي العام بها هو الفشل السياسي بعينه . اما ان يمسك الشعب بهذه الازمة المفتعله ويصب كل غضبه و جهوده للتغلب عليها هو العجز بذاته . وما اكثر هذه الازمات الفارغة والبطولات الشعبيه الخداعة .

لاكثر من عشر سنوات والعراق يعيش الازمات المفتعلة الواحدة تلو الاخرى و الشعب في هيجان مستمر والساحات تعج بالهتافات و المظاهرات والمسيرات والخطابات والقنوات الفضائيات تطبل لها و البلد في حالة من الهرج والمرج ليس له اول ولا اخر بيحث اصبحت الحياة لا تطاق لافتقاد الامان واستمرارية القلق النفسي .
الازمات المفتعلة اصبحت من اختصاص الساسة والبرلمان و الوزراء والاعلام على حد سواء لابعاد الشعب عن قضاياهم الاساسية والمصيرية .
كلنا تابع ازمة تقاعد البرلمانيين وامتيازاتهم الغير قانونية وال لا شرعية وهبت الجموع الشعبية تطالب بالغاء هذا التقاعد و هذه الامتيازات ولاكثر من سنه والكل يدلو بدلوه غيضا و شتما ,الا ان اصحاب القرار الذين بأيادهم الحل والربط في غايه السعاده لكون الشعب اصبح شاغله الاوحد هذه القضية وهم على يقين من امكانية الغاء هذه السرقات باسم التقاعد والامتيازات بجلسه لا تتجاوز النصف ساعة و يا دار ما دخلج شر . ولكن كيف ؟ وهم من اختلقها للتغطية على جرائمهم الاخرى بحق العراق وشعبه , لا بالعكس اخذوا يسعون لتأزيمها واستمرارها وصب الزيت على نيرانها وبكل خبث لجعل الشعب في دوامة التظاهرات ولايهامة بدستورية الديمقراطية وحق التظاهر وبهذه المعجزة ينسى الازمات الاخرى التى يعيشها وعدم المطالبه بحقوقه .
ولكن يا شعبي العظيم
هل سألنا انفسنا ايهما افضل للانشغال به غياب الامن ام التقاعد .
الفقر و البطاله التي تفترش الطرقات ام التقاعد .
عدم اقرار الميزانيه والموازنه واعلان العراق عجزه وافلاسه ام التقاعد .
اخفاق الوزارات كافه وعدم تقديم اي منجز يستحق الذكر ام التقاعد .
الاهمال الصحي وانتشار الامراض التى تعصف بالشعب ام التقاعد .
العجز في اصلاح التعليم وفشل وزارة التربية في بناء مدارس تناسب اطفال العراق ام التقاعد .
كثرة الجامعات بمناهج القرن الثامن عشر التي اكل الدهر عليها وشرب وكثرة الخريجين وعدم وجود مؤسسات لاستيعابهم ام التقاعد .
الجفاف الذي ضرب الاراضي الزراعيه واهمال الزراعة بصورة عامة وجفت النخله التي هي رمز خير العراق واعتبار العراق بلد مستورد 100% للطماطم والخيار ام التقاعد .
عدم وجود صناعة واهمال المصانع وحصحصة المنشأت وبيعها خرده وجعل العراق بلد غير منج وشعب مستهلك ام التقاعد .
ايهما افضل الاحتجاج على عدم البناء و الاعمار وضياع حقوق الشعب التي نص عليها الدستور كحق السكن والتعليم والعلاج والعمل ام التقاعد .
ازمة الانبار و الفلوجة واعتماد رجال العشائر الذين هم هم من جندهم صدام لضرب الشعب في تزويد الجيش بالمعلومات الغير دقيقة ام التقاعد .
القضاء على الارهاب والتفجيرات والتفخيخات المستمرة التي حصدت الارواح البريئة ام التقاعد .
عدم محاسبة الوزارات الخدمية الفاشلة ام التقاعد .
سرقة اموال الشعب الطبيعية و تهريب البترول والعقود النفطية الوهمية والمنشأت التي هي حبر على ورق ام التقاعد .
اهمال الثقافة بكل اشكالها وكافة مجالات التنمية ام التقاعد .
عدم سن القوانيين التي تهم بناء البلد والعمليه السياسية كقانون الاحزاب وقانون الاعمار و الاستثمار والضرائب وغيرها ام التقاعد .
عدم محاسبة الاخوة الكرد بالتصدير ومنذ عشر سنوات واستحقاقهم 17% مستمر بدون ان نعرف عددهم الحقيقي كم ام التقاعد .
عدم محاسبة المقصريين من وزراء الكتل السياسية كالكرد والصدريين و القانون والعراقية وغيرهم ام التقاعد .
عدم وجود احصائيات دقيقة تخدم العراق في التنميه والبناء والسياسة ام التقاعد .
استفحال و تنوع مصادر الطائفية كالطائفية المذهبية والدينيه والقوميه والجغرافية ام التقاعد .
اليس من المنطق ان نحاسب العملية السياسية برمتها حول غياب رئيس العراق وحسب ما جاء بدستورهم ام التقاعد .
ناهيك عن من اختلس وهرب او اجرم وهرب او اضر بالمصلحة العامة وهرب ام التقاعد .
من منا قام بمحاسبة الرموز الدينيه لاستغلالهم مشاعرنا النبيلة لمحبة ال البيت وجرنا لمتاهات ما انزل الله بها من سلطان بأسمهم متناسين ان اهل البيت اول من دعا للتعليم والعلم والمنطق والفهم الصحيح للاسلام واول من طالبوا بحقوق المظلومين والمهمشمين
كل هذه الازمات الحقيقية تركها المواطن العراقى للاسف و تمسك بالغاء التقاعد البرلماني وهذا ان دل على شئ يدل ان الشعب العراقي لا يعرف حقوقه ولا يفكر بواجباته ولا يعي اصلا اهمية التوكيل الذي فوض به النائب ليمثله في البرلمان .
وللاسف ايضا الحكومة وساستها و وزرائها و اعلامها لها الدور الفاعل بهذا التجهيل فتركت الشعب على عماه بحيث يصبح حلمه الاول والاخير هو الغاء تقاعد البرلمانيين .
اليس من الاجدر بك يا شعبي ان تحاسب الوزراء على عدم تقديمهم الخدمات ويتقاضون الرواتب والتقاعد والامتيازات . اليس من الاجدر بنا ان نحاسب الرئاسات الثلاثة على عدم قيامهم بواجباتهم المناطة بهم , ماذا قدموا لنا الوزراء والمدراء والعمداء غير التجديل والتضليل و الفساد وهم ينعمون برواتب ومخصصات وسفريات ليس لها مثيل في العالم.
هل سمعتم بوزير ومن لف لفه حاسب موظف على تقصيره في عمله اوعن سوء معاملته للمواطنيين ؟ وهل سمعتم وزير لم يسافر 5 او ست مرت بالسنه باسم التطوير والاطلاع على احدث التقنيات ؟ واين هذا التطوير المسبب لهدر المال العام ؟
ابسط موظف اليوم لا يجرأ مواطن عادي مخاطبته ولكن لم نسمع يوما بأن اشكال هؤلاء قد حاسبه رئيس العمل. ضاعت الاخلاق وتسيدت المحسوبية والمنسوبيه وامام عين الوزراء والمدراء , ولا من رادع لهذه الافة.
اين هي خطط الوزراء لوزاراتهم ؟ وان وجدت ماذا انجزوا منها ؟ ومن حاسبهم على الميزانيات المهوله المستلمه ؟ و بالمقابل نسبة الانجاز في اغلب الوزارات 0% .

لو فعلا نريد ان يكون بلدنا بخير ان نرصد كل هذه السلبيات والازمات ومحاسبة المقصرين لا ان نترك الحبل على الغارب ونمسك بالتقاعد الذي لو فعلنا كل ما ذكرت يكون في النتيجة ملغى تلقائيا لخوفهم من وعي الشعب .
هل تعرف الحكومة كم عدد نفوس العراق وكم مدرسة لابد ان تشيد ومستشفى وملعب و وحدة سكنيه بمرافقها الخدميه كالماء والكهرباء والمدارس والاسواق ؟ لو كانت الدولة راعية والحكومة حريصة على العراق لكان أول ما تسعى اليه هو الاحصاء السكاني والاقتصادي و الزراعي والتعليمي لكن الخوف يعتريهم من النتيجة .
النتيجه المرعبه لكراسيهم لانها تهز ما بنيت عليه العمليه السياسيه فأن كانت نسبه السنه اقل من الشيعة او العكس يكون نسبة التمثيل النيابي اقل وان عرفنا نسبة سكان الاكراد لكان ال 17 % التى يتقاضونها اقل بكثير استنادا لنفوسهم او يمكن اكثر فتزداد . وهذا يعني على حساب مصالحهم الخاصة وكراسيهم البرلمانيه اهمل الاهم وضاعت الحقائق وضاع معها بناء العراق .
المفروض من المثقفيين ومسؤولي منظمات المجتمع المدني ان يكونوا اذكى في توجاتهم وتشكيلهم الرأي العام الجمعي وعدم جرهم الى ازمات تفتعلها لعبة سياسية لم نرى مثيلها في العالم على الاطلاق .
الحالة التي نعيشها اليوم تذكرني بفلم مصري بعنوان الهروب قام ببطولته الفنان الراحل احمد زكي ومختصر الحتوته تدور حول سجين هو كلما تحدث ازمة خانقة في البلد تعمد السلطه على تهريب السجين اياه من السجن لاشغال الرأي العام به وابتعادهم عما يجري في البلد .
اما من جسد قذارة اللعبة السياسية التي نعيشها اليوم بكل مهارة وحرفية هو الكاتب البريطاني جورج اورويل في روايته مزرعة الحيوانات التي يجسد بها مظلومية العامة على لسان الحيوانات ومن يسبب الازمات و يغتال الاحلام بلعبة سياسة قذرة فهم الاقذر بين الحيوانات نعم الاقذر لانهم من فصيلة الخنازير .
اما من سيكفر بالديمقراطية بعد افلاطون فعلى ما اعتقد سيكون الشعب العراقي لانها كما تسببت بقتل سقراط بالسم بعد التصويت على حكم الاعدام ستقتلنا قهرا بهذه التظاهرات التى لا تؤدي الغرض المطلوب ان لم ننتبه لوعي شعبنا ومعرفة قضايانا وتقديم الاهم على المهم .
العراق ليس بحاجة أذن لبطل خرافي ولا قائد معجزة ولا رمز خيالي لكي ينشله من هذا الواقع المرير لاننا ادركنا ان الشخص الواحد لا يمكن ان يغير واقعنا الا اذ نحن غيرنا أنفسنا فالعراق بحاجه الى شعب واعي يعرف بالضبط ماذا يريد وكيف يرصد و هذه مهمة تقع على عاتق كل عراقي يحب العراق ان يبدأ بتغيير نفسه اولا ومن الان
إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ
والا فكيفما تكونون يُولـّى عليكم

د أقبال المؤمن



الخميس، 6 فبراير 2014

اكرام الميت دفنه

اكرام الميت دفنه

ميتنه ليس له مثيل في كل العالم كان كارثه علينه بكل معنى الكلمة ولكي نرحم انفسنا فلابد من دفنه لنتخلص من آثامه علما ان الدفن هي اول فعل تعلمه البشر من الطيور وذلك بعد ان قتل قابيل هابيل و المعلم كان غرابا علمه كيف يواري نتانة فعلته . فالميت بعد ان يتفسخ ويتحلل جسده لا بد من دفنه والا ستنتشر الامراض والاوبئه في كل المعموره ولهذا دفن موتانه رحمة لنا واكرام لهم .
لذا قيل اكرام الميت دفنه نعم دفنه لان لكل شئ علاج الا الموت الدفن.
ويقال ايضا اذكروا محاسن موتاكم بس ميتنه ولا حسنه عنده بل بالعكس كانت ولا تزال كل مصائبنا منه و رغم علمي بأن بعد الموت لا ينفع لا الكلام ولا الوم ولا العتاب و مهما كتبنا او حكينا او عاتبنا اوشتمنا او سببنا لا يقدم و لا يأخر لانه اصبح في عالم اخر عالم افتراضي غير عالم الوجود فهو لا يشاهد ولا يسمع ولا يحس ولا يعرف ماذا يدور حوله خلاص ارتحل غير مأسوفا عليه .
لكن اريد ان اذكر لكم بأختصار لماذا لا يستوجب الترحم عليه؟ ولماذا هو كان سيئ الى هذه الدرجه؟
المصيبه بدأت منذ الولاده لانه ولد بعمليه قيصريه و على يد جراح امريكي الا ان الجراح لا يهمه كثيرا صحة المولود بقدرما يهمه ثمن العمليه ونجاحها لتفتح له طريق الشهره من اوسع ابوابها لان الشهره بالنسبة له سر الانتشار في العالم العربي الامر الذي كانت من اولوياته الشهرة قبل سلامة المولد لذا جاء المولد عليلا رافقته الامراض المعديه والنكسات فنشأ كانه منغولي ضعيف البنيه لا يقوى على شئ فأخذت منه الحصبى والجدري وامراض اخرى معديه سمها ماشئت وكل شخص يقترب منه لابد ان تصيبه علة ما او داء ما ليس له دواء . من هذه الامراض المعديه نذكر السرقة والطائفيه و الانانية والتكبر وعدم المسؤوليه بحيث تجاوز عمرة السنيين و لكن لا يزال يحبو فكريا والاكثر من هذا وذاك كان يمتهن الكذب وعلى عينك يا تاجر.
تصوروا كان يقسم بأن الديمقراطيه بنيت لكي يكون بها النائب حرامي والسياسي غشاش و رموز البلد مرتزقة ورئيس الجمهوريه مختفي والعشائر صولاتها اقوى من الدوله والمرجعيات لها كلمة الفصل والارهاب ثورة والحرب عليه دعاية انتخابية والحلول السلمية عطوة عشائريه والاعلام طبول تطبل لمن يدفع والعراق كيكة والسكاكين جاهزه لتقطيها .
و عندما قلنا له يا رجل هذا كابوس . قال : لا الكابوس هو ان ترى العراق دولة مؤسسات تسودها العداله لايوجد بها جائع ولا عاطل ولا فاسد و لا خائن ولا طائفي و الخرافه اذا كنت على يقين بأن خيرات العراق كافيه ان تقلب كل الموازين لصالح الشعب العراقي .
طبعا الشهادة لله هو كان مونولوجست بارع , حرفي يسحر الكل من يتحدث وعلى مبدأ الكذب المصفط احسن من الصدق المخربط مثلا قال : لا تفكرون ابدا بان المطلك مستميت كي لا يتسلح الجيش العراقي ولا تصدقون عندما تسمعون وتشاهدون ان النجيفي رئيس البرلمان كان المرافق الذي حضر معاه لقاء اوباما اخواني قاعدي , بالله عليكم كيف صدقتم ان النجيفي يقول السنه مهمشين و لا توجد داعش بالعراق وهو رئيس البرلمان , وثقوا لا يمكن ان يستقيل من البرلمان . اما التهديد بالاستقاله عادي هذا اسلوب ديمقراطي جديد وهذا واضح عندما طلب من كتلته تستقيل وهو لم يستقيل لكي يطالب بعودتهم مرة ثانيه وهذا ما حصل فعلا لكي يكسر شوكة الارهاب .
يا الله كم كان مصدوم عندما شاهد و سمع الدكتورة الفتلاوي تقول الي ما يعجبه رئيس وزراء بالعراق شيعي خلي يضرب رأسه بالحائط او يخرج من العراق الحقيقة كان متهستر .
لكن كان يضحك من كل قلبه عندما يسمع مثل هذه التصريحات و غيرها للساسه و خاصة حول الفساد والصفقات لان يعتبرها فرجه ببلاش واحد يرفع والثاني يكبس وفي اغلب الاحيان يكبسون على بعض لعبه فريدة من نوعها وخارجه عن نطاق اللعب وقوانينه ولذا اطلق عليه مازحا بالمسرح السياسي وكل من ينتمي له بالممثلين على الشعب وليس عن الشعب .

فجأة ادعى عنده حساسية من النزاهه والقضاء المسيس واكثر من مرة اخذ اجازه وسافر للخارج للنقاهه وعلى حساب الدولة خاصة بعد ما سمع الشتائم على المنصات و الاحذيه تتطاير بالمناقشات والكل يشتم الكل اشترى ادماغه وسافر للخارج ,و رجع شباب بعد عمليه تجميل اشترك بها اكثر من جراح اوربي وعربي وامريكي وفارسي لانه يؤمن بالخبرات الاجنبية وعاد بمظهر جديد يعني نيولوك حتى هو ما عرف نفسه من كثرة الشد .
الراحل كان عنده عيد من تكثرت التفجيرات لانه يعرف من يفجر ومن ارهابي يعرف من السارق ومن الحرامي و العميل لكن كان يعطيها الطرشه اسلوب ديمقراطي تميز به والكل يشهد له .
وكان ينتظر الدعوات لطاولات الحواربكل اشكالها وعقود الشرف بكل اطرافها و بفارغ من الصبر وكأنه طفل مدعو لعيد ميلاد لان يعتبرها فرصه للاحضان والقبل لكي تسوق اعلاميا .

لن تصدقوا لو قلت لكم بانه كان ينفجر من الضحك عندما يرى المواطن مرعوب يمشي ويتلفت لان حياته اصبحت مثل واحد خايف من ظله ما يعرف من العدو ومن الصديق من المجتث و من المكرم من الارهابي و من النائب لان الكل تتشابه لما تنضرب مصالحها لذا اعتمد مبدأ ديمقراطي جديد هي الضحك على الذقون فأخذ يفبرك على كيفه ما يشاء .

ياما نام مرتاح الضمير بسبب التفجيرات و سرقات الوزراء وسوء الادارة وسوء التعليم والصحة والعقود الوهميه وتزايد اعداد البطاله والتلاعب بالضمان الاجتماعي والفساد لانه ينتهزها فرصه لكي يهنئ كل وزير وكل مسؤول وكل مدير عام اذا عيين كل اهله واقاربه معاه بأي مسمى كان وكأنها وراثه فيفرح لانهم يجسدون الولاء للعائله والعشيرة وليس للوطن .

قبل ما يتوفاه الله بكم سنه اراد ان ينتحر ومن ثم تراجع . سألته لماذا , قال : خونا على المحاصصة , لا اريدها ان تنتهي . اريدها سيف على رقاب الكل و ياويل الذي يعترض , وبصراحه قال هي ليس طائفيه صرفه بعد ولكن ستكون بالمستقبل القريب لذا لابد من دعم العشائر والمذاهب وفتح لهم الابواب على مصراعيها , الامر الذي اصبحت الناس تلجأ للعشيره و المذهب والقبيلة وهجرت القضاء والدولة برمتها .
في احد المرات اصابه الشلل تقريبا لان العراق كله عمران وبناء بس الشمال بعده متأخر فخاف يحدث فرق حضاري بين الجنوب والشمال وطالب ب 17% للاخوه الاكراد . عادي قال كلهم ابناء العراق , والبصره هي ام الكل والام تعطي بغير حساب وهذا طبعا فن ابداعي ديمقراطي على نهج شيمه واخذ عباته يحسب له .

طبعا عمره ما استعمل اسلوب الترهيب والترغيب ولا فكر يستعمله و يخوف الشعب بجاك الواوي اجاك الذيب مرة باسم الشيعه ومرة باسم السنه , و مره بداعش ومرة الصفويه ابد ابد كان متعفف و لا يعترف بهذا الاسلوب اطلاقا . لكن خوفا من الرأي العام ساعد بسن قوانيين هذا الخراب بأسلوب اللامبالات .

كانت عنده برود اعصاب - على قول سعاد حسني ولا جراح بريطاني .عندما يسمع بالعراق ارهاب ودمار وضحك على الذقون والكل اطرش بالزفه لا مدرسه اتعمرت ولا مؤسسه بنيت ولا جيش قوي ولا مصالحة ولا صحوة ولا ولاء للوطن ولا حرية حقيقية للرأي والرأي الاخر ولا مستشفى يتعالج بها العراقي لكن النائب والسياسي يتعالج في اي بلد يختار وعلى حساب الشعب العراقي , حقيقه كان ينسحب و يعتكف يعني ينطي نفسه اجازه مفتوحه لا احد يعلم الى اين يذهب .ولكن عندما ينسى وينسى الشعب على مبدأ النسيان نعمه يعود و يرجع من جديد يزاول عمله وكأن اي شئ لم يحصل ويبدأ بتوزيع ميزانية العراق الفلكية على هواه ..
عادي كل شئ عنده عادي و عمره لم يتأزم حتى بعد ما عرف ان حلم العراقي انسرق وحبيبته الديمقراطيه اغتصبت ولاحت في الافق ملامح تقسيم والده الى اجزاء ودخلت داعش تنهش جزء من الاجزاء حيرنه معاه وعزف على ليلاه وشككنه بالامر هل هذه حرب على داعش أم على الشركاء ولحد الان لا احد يجزم !! كل هذه المصايب وهو يعالج .
بس انا اقول لكم مات فعلا عندما اقر قانون التقاعد وفصله تفصيل جهاد النكاح على كل النواب فأصبح هذا القانون هو اخر بسمار يدق في نعشه بعد ما عانى ما عانى من الامراض المستعصية والمعديه وعلى رأي المثل فليرتاح ويريح . هل عرفتم من هو الغير مأسوف على رحيله ...
اكيد الكل عرفه لان ملامحه لا تخفى على احد يحب العراق . انا لا اسألكم الترحم على كيان الراحل ولكن اتوسل اليكم ان تصدروا شهادة وفاة رسمية له وبالسرعة الممكنه و بدون توقيع السلطات الثلات لانكم انتم الشعب السلطة الاكبر و الاقوى والشرعية الحقيقة لكي نرحم انفسنا و نقيم مراسيم الدفن والخلاص من نتانته لنخلص كل شبرمن العراق منها بأذن الله .


د أقبال المؤمن 

السبت، 11 يناير 2014

ارهابي في سورية و ثوري في العراق

أرهابي في سورية و ثوري في العراق
عنوان مثير للجدل يدفعنا لنعرف حقيقة الارهابي هذا ويمكن ان تنقلب الموازين لو عرفنا الحقيقة كاملة ... نعم هذا هو دور الاعلام اليوم هو قلب الحقائق واعادة صياغة الرأي العام تجاه فكرة ما او شخص ما .
من لا يعرف معنى واهمية الاعلام في صياغة الرأي العالم المحلي او الاقليمي و العالمي معناه لا يعرف ان يقود عشيرة صغيرة وليس بلد في عالم تتسارع به الاحداث والاحداثيات الرقمية التى اصبحت تحاصر الانسان اينما حل وارتحل ناهيك عن انتشار الاجهزة الالكترونية العالية الدقة التي بأمكان اي شخص عادي حيازتها, والتي يستطيع من خلالها ان يوثق وينشر ما يشاء الامر الذي اصبحت وكالات الاعلام تتصارع فيما بينها لاجل أقتناء هذه المواد الموثقة وبأسعار مغرية اضافة الى المسابقات والمهرجات التى تقيمها والدورات التدريبة لتأهيل منتسبيها ما يلفت انتباه القاصي والدني لا همية الاعلام .
فتحولت اليوم السلطة الرابعة بهذه الجهود الى السلطة الاولى والاقوى في التأثير و التغيير بحيث تستطيع هذه السلطة ان ترفع اي كائن او اي فكر بشري او اي دولة ما الى اعلى المراتب او ان تحط من قدرها الى اسفل السافلين لانها اصبحت تمتلك جيش من الاعلاميين على مستوى الاعلام المواطنتاي الذي حطم كل نظريات الاعلام السابقه التى أعتمدت افكار ضيقه واديولوجيات تخدم مصالح فئات معينة وعلى مستوى الاعلام المهني المدرب على احدث الاساليب وارقى التكنلوجيات .
وبما ان الاعلام اصبح بمتناول الجميع بات بأمكان اي شخص هاوي او محترف ان ينشأ قناة على اليتوب او موقع الكتروني او مدونه شخصية او موقع الكتروني او حتى مؤسسات اعلامية متكاملة ومن خلال المواقع الاجتماعية المتعددة كتويتر والفيسبوك و
myspace, Google + ,Digg , Tumbler , Linkeedin , Reddit , keek ,friendster ,meetup
وغيرها الكثير ان يغزو العالم بأفكارة ولذا لجأت اغلب القنوات والبرامج والشركات والحكومات وشخصيات سياسية ورياضة ان تنشأ صفحات على هذه المواقع ذات التواصل الاجتماعي لتسوق ارائها ومشاريعها وكسب الجهمور العريض لها .
وبدون تكلفة تذكر او ربما بمبالغ رمزية لا تكاد تذكر , ناهيك عن ان هذه المنتجات الفردية المواطناتية ساعد ت الكثير من المؤسسات التربوية والقضائية والبيئية من خلال رصدها الدقيق كشفت المجرمين والمتجاوزين ورصدت التغيرات على كل المستويات ومن كل العالم .واي صورة او فديو او خبر مهما كان حجمه او قيمته المعلوماتية ينتشر بسرعة البرق كالنار بالهشيم ليؤثر في المتلقي ويغير الكثر من المفاهم لصالح من بيده دفة هذا الاعلام .
ولم يقف الاعلام المواطناتي عند هذا الحد بل راح يرصد كل كلمة وكل حركة وكل موقف وخاصة في المجاليين الاجتماعي والسياسي لانها اقرب ما تكون للمواطن العادي ناهيك عما يحيك حولها المتلقي من اضافات قصصية وطرائف و تعليقات وصلت الى حد ان يعتزل السياسي او الرياضي او الفنان من جراء ذلك .
المهم هنا هو استعمال اسلوب الاثارة والمتناقضات وعلى غرار رجل يعض كلبا او غانية تصبح قديسة او فيديو فاضح لاستاذ جامعي هذه الاساليب المثيرة هي التي تقلب و قلبت كل الموازين في عالم انفجاري متسارع في كل شئ .
هذه السرعة التى اصبحت سمة العصر ابعدت الكثير عن القراءة الجادة والتحليل والتدقيق في المعلومات لذا تسيد الشك والريبة تجاه الكثير مما نسمع اونقرأ ولكن القبول و الانتشار اصبح هو سيد الموقف لكافة الاخبار و الاحداث بغض النظر عن الشكوك و المصداقية والاحتمالات .
لذا يتقبل الكثير منا اغلب ما قيل و يقال بما فيها الخرافات واحيانا حتى مالا يقبله العقل لانها تسوق بشكل مهني .
ومن هنا يتطلب ان تكون للعراق مؤسسة اعلامية مهنية تستوعب كل هذه المتغيرات ولها القدرة ان تدير دفة الرأي العالم لصالحها .
في بلدان احترام الرأي و الرأي الاخر او الكلمة الحرة سنت قوانيين ومواثيق تحاسب من يسئ استعمال الكلمة والوسائل الاعلامية المنتشرة وجهزت وسائل دفاعية فكرية وقنوات وبرامج لكشف الاكاذب وبأسرع مما نتخيل وساد منطق حريتك تقف عند حرية الاخرين واي تجاوز على اي شخص تحاسب عليه وليس من حقك ان تقول للمثلي انك شاذ او للملحد انت ملحد ولا يسمح لك ان تحاسب اي من كان بوجود القانون لان لا شرعية الا للقانون الذي يساوي بين الكل بغض النظر عن الانتماءات او الطوائف و الاحزاب والمذاهب . لك الحق ان تعتقد بما تشاء ولكن لا تقحم الاخر بمعتقدك .
اما في بلداننا العربية اصبحت اغلب الوسائل الاعلامية النمطية والمواطناتية والمواقع الاجتماعية تعج بالاشاعات والتفاهات والمغالطات و بات الكذب والاشاعات من يتسيد الموقف وترك لهما الحبل على الغارب بدون محاسبه لان قادة المجتمعات العربية يتصارعون فيما بينهم على اشياء باتت ديناصورية بوجهة نظر العالم المتحضر ولاتخدم حتى الحيوانات في بلدانهم . اما في بلداننا لازلنا نعتمد مبدأ الاجترار في الافكار الموروثة و العادات والتقاليد التى اكل الدهر عليها وشرب بدلا من التغيير والتمحيص ونبذ الاشياء المغلوطة او المشكوك بها الامر الذي تسيدت الفوضى والاساليب الاجرامية و الحروب الاعلامية الكيدية و الويل الويل لمن يستعمل عقله في الرد عليها .
و لن يكتفى بهذا القدر بل فتحت عشرات القنوات الفضائية التي تطبل لهذا الاجترار الفكري وعلى كل المستويات في السياسة والدين والتربيه لذا اصبحنا شعوب ميؤوس منها على الاطلاق تروج للقتل والدمار والطائفية و التخلف وكره الاخر والعلاج بفضلات الحيوانات و الشعوذة والعبودية .
شعوب جمدت عقولها وسمحت للاخر أن يفكر بدلا عنها تجلس اسبوعيا لتستمع لشيوخ لا تفرق بين الناقة والجمل ولم ولن نرى شخصا ما يرد عليها او يناقشها لذ اشتعلت الساحة بشيوخ النكاح ومجاهدي النكاح و فتاوى وكرامات ما انزل الله بها من سلطان لشيوخ الغفلة هؤلاء .
لو رصدنا اليوم ما يجري على الساحة العراقية اعلاميا لرأينا العجب .. فضائيات وسياسيين ومثقفين كل يغني على ليلاه وليلى العراق عليلة ..
الضمير الاعلامي العراقي دخل في غيبوبة مفتعلة مدفوعة الاجر قنوات تبث من انحاء المعمورة وكل منها له مصلحة في كيكة العراق لذا سوقوا لنا الجانب الذي يروق لهم وبالمقابل فشل الاعلام الرسمي او الشبه الرسمي للتصدي لهذا الاعلام واصبح الشارع العراقي يصف الاعلام الشبه الرسمي بأنه يخوط جنب الاستكان ..
نعم لم نر تحليل منطقي ولا رصد دقيق للاحداث لم نسمع ردود دامغة حول الاشاعات والاكاذيب التى تقلق الشارع العراقي لم نلمس متابعة جادة لما يجري من احداث في العراق ولكن رصدها الجانب الاخر بما يخدم مصالحه.
هل احد منكم يعرف من يمثل العراق اعلاميا ؟
ادخل على كوكل واكتب الاعلام العراقي ستجد حتى داعش تمثل الاعلام العراقي الالاف المؤلفه كلها تتحدث باسم العراق.
علما وحسب الوثائق المنشورة ان القناة العراقية و شبكة الاعلام العراقي لا تمثل الاعلام العراقي الرسمي لانها حسب بيان التأسيس شبكة مستلقة لها وضع الشخصية المعنوية ... وبما ان المحاصصة في العراق تشمل كل شئ نري كل من يترأس هذه الشبكة يضفي عليها لونه وفكره فأذا كان الشخص من حزب الدعوة تعكس ادبيات هذا الحزب وان ترأسها من الحزب الاسلامي او الشيوعي او اي شخص اخر تترجم الشبكة اعمال تلك الجهة . ولهذا في زمن علاوي كانت علاوية و عندما ترأسها الصدريين اصبحت صدرية والان يقال عنها انها مالكية وهكذا !!
وهذا يعني انها لا تمثل الصوت الرسمي للعراق وبكل وسائلها لا القناة العراقية ولا جريدة الصباح ولا مجلة الشبكة , اما المركز الخبري فهو طارئ على الشبكة ولا يوجد كتاب رسمي او قرار يشير على انه تابع او يمثل الشبكة وانما حسب ما كتب عنه بأنه يمثل مجموعة من الشباب يتقاضون اجورا مادية عن كل خبر بغض النظر عن اهميته وانيته بحيث يصل ما يتقاضاه المراسل الواحد من ناقلي الاخبار هؤلاء الى 9 ملايين دينار عراقي شهريا واخبارهم يعد وجودها او عدم وجودها سيان لان مصادرهم محدودة كأن يكون نائب او اثنيين وليس لهم ثقل على الساحة السياسية ناهيك عن ان اغلبهم لا صلة لهم بالاعلام المتخصص على الاطلاق .
وهذا ما يفسر لنا بأنه لا يوجد اعلام رسمي عراقي وانما جهوي يمثل من يترأس المؤسسة ناهيك عن عشرات القنوات التي تمثل الكتل والاحزاب والشخصيات بغض النظر عن وطنيتها او مهنيتها .
لذلك لا نراها تواكب الاحداث العراقية اولا بأول ولم تتفق ولو مرة واحدة على مصلحة العراق في اي حال من الاحوال ولا يمكن اعتبارها بأنها تمثل لسان حال الوطن والشعب .
الشارع العراقي بهذا الفراغ الاعلامي الرسمي اصبح يتلقف كل شئ ومن مختلف القنوات ويكرره الامر الذي اضعف تأثير دور الحكومة و اخفقت في تسويق انجازاتها لان الاعلام المجند ضد العراق اعد العدة لصياغة رأي عراقي معادي للعملية السياسية ونجح نوعا ما لذا نجد احكام الشارع العراقي على الاداء الحكومي لا يرتقي لمستوى القبول لان سبق السيف العذل بتغلغل الاعلام المعادي .. فتشتت الاراء و حدث فجوة كبيرة بين الحكومة والشعب العراقي .
دعونا نتصور الاحداث الاخيرة في العراق وخاصة الحرب على الارهاب كيف صورها لنا الاعلام المجند من قبل السعودية و اخواتها :
- صوروا لنا الجيش العراقي الاتحادي بأنه جيش المالكي او مليشيات المالكي !
- داعش الارهابية والتى قتلت وذبحت الشعب السوري والتى لا تختلف اجراما عن القاعدة والنصرة ولكن بمجرد انها عبرت الحدود من سوريا الى العراق اصبح يطلق عليها ثوار في الانبار !.
- طائفي سياسي فاشل و محرض على الارهاب يتقاضى راتب خيالي وحماية و املاك منقولة وغير منقولة ومطلوب للقضاء وصادر بحقه حكم يصبح بقدرة قادر رمز ومظلوم ويجب ان يطلق صراحه !
- جيش العراق بعدته وعديده ومنتسبيه وتشكيلاته التي تضم كل مكونات واطياف الشعب العراقي يصبح طائفي ولا يمثل العراق وانما جيش الشيعة !
- القاعدة وداعش تفتك بالعباد في الفلوجة والانبار وتتهدد وتتوعد الجيش العراقي صورها لنا الاعلام المضاد بأنهم كم شخص متمرد وليس لهم تأثير والفلوجة بأيادي امينه !
- صوروا لنا بان ساسة العراق يفتقرون للمصداقية و الشفافية والدقة في نقل المعلومة وهمهم الوحيد تقاسم الكعكة العراقية !.
- صورو لنا حرب الجيش ضد الارهاب بأنه ضد الطائفة السنية وبدعم ايراني وهناك حرب شوارع و بمثابة حرب علي ع على معاوية !.
- واخيرا نشرت الكثير من الصور لدبابات امريكية محروقة على انها من دبابات الجيش العراقي حرقها ثوار اقصد ارهابي داعش وكذلك سقوط لطائرة هليكوبتر قديمة على انها من الانجازات الثورية الداعشية !
وغيرها الكثير الكثير من المقالات والتصريحات والتعليقات و الصور والتويترات وما الى ذلك التى خلطت الحابل بالنابل ...
ولكن ما هو رد الاعلام العراقي الرسمي او الشبه رسمي او الوطني سمه ماشئت على هذه الاراء المفبركة بالصوت والصورة ...
للاسف لم نر او نسمع ردود تشفي غليلنا ولو على مبدأ اضعف الايمان لكي نطمئن الشارع العراقي ويثق بقادته . علما ان امريكا وروسيا وايران والاتحاد الاوربي و مجلس الامن الدولي اعلنوا تأيدهم لهذه الحرب ضد الارهاب رسميا وعلى استعداد لمساعدة العراق .
ولكن لم يسمع الشعب العراقي من اعلامه ذلك لا بتحليل ولا بتعليق ولا بلقاء ومر الخبر مر الكرام , و لو كان الاعلام بأيادي مهنية لقلب كل الموازين بهذه الاخبار وادار دفة الرأي العام العراقي لصالح الجيش والحكومة .
لذا لابد على الحكومة العراقية ان تراجع بناء المشهد الاعلامي العراقي و بجدية لا تقل اهمية عن جدية الحرب ضد الارهاب وذلك لان ما تكسبه من نجاح في القضاء على الارهاب سيخطف من قبل الارهاب اعلاميا ان لم تعالج المشهد وعليه يجب :
اولا: تحديد مصدر صناعة الخبر السياسي العراقي ويلزلم الاعلام الاخر بمختلف توجهاته الالتزام به . بمعنى لا يحق لكل من هب ودب ان يصرح بأسم الحكومة او البرلمان او اي وزارة عراقية الا ما تحدده الجهة الممثلة رسميا .
ثانيا :لا يحق لاي نائب ان يصرح بما يتناقض مع الدستور هذا اذا ما اعتبر الدستور هو الفيصل في العملية السياسية , و تعتبر المكاتب الاعلامية التابعه للنواب غير رسميه وانما تمثل وجهة نظر النائب فقط , يلزم النائب ان يناقش القضايا المصيرية والامنية داخل البرلمان فقط واي تسريب يحاسب عليه .
ثالثا :على الحكومة ان تعلن رسميا اسماء ممثليها الاعلاميين لكل مؤسسة حكومية واعتبارها جهة موثوق بها لنقل الاخبار والحقائق . لاننا لا نعرف حتى الساعة من هو الممثل الاعلامي الرسمي للحكومة او البرلمان او وزارة الدفاع او غيرها .
رابعا : انشاء مكتب اعلام حكومي رسمي من هؤلاء الممثليين الاعلامين ويعد بمثابه وكالة لصنع اخبار العراق وهذا لا يتناقض لا مع الدستور ولا مع حرية الراي وانما تلزم الاخر بعدم الترويج للكذب و الحد من الاشاعات التى تفتك بالشعب .
خامسا : تسليم الاعلام الحكومي بأيادي مهنية اعلامية لها باع طويل بهذا المجال وتشكيل لجنة خبراء للدراسة والبحث الاعلامي لتزويد السلطات بما يجري على الصعيد المحلي والدولي ليكونوا في الصورة ولا تتضارب ارائهم .
لابد من الاشارة الى ان الاعلام ليس ادارة صحيفة ما او مجلة او قناة ما
الاعلام علم اعدت له الدول كليات ومعاهد ومدارس تدرس بها كافة العلوم السياسية والاجتماعية والنفسية والادبية و مجهزة بكافة المعدات واحدث التقنيات وتحرص على زجهم في دورات تلو الدورات لمواكبة احدث التطورات .
وللاعلام وسائل اصبحت اليوم بتاول الجميع منها الورقية والصوتية والمرئية والالكترونية وهذا يعني ادارة مثل هذه المؤسسات تتطلب من هو اهلا لها.
وهذا ينطبق ايضاعلى كلية الاعلام في العراق التى لازالت المقررات الدرسية فيها هي هي منذ ان كانت قسم تابعة لكلية الادب و حسب ما قال لي احد المدرسين بأن الجماعة ملتهين بتجارة السيارات والعقارات والايفادات فلا يوجد لديهم وقت للتغيير والارتقاء بالكلية ناهيك عن الخلافات فيما بينهم .
واخيرا وليس اخرا نحن بحاجة الى صدمة تنتشلنا من غرورنا المتمثل باننا نواكب العصر ونجاري الدول في تقدمها ومهنيتها الاعلامية وعسى ولعل هذه الخبر ينفع :
يقال ان عام 1746 اعلنت صحيفة انجليزية عن اقامة أكبر عرض للحمير، وبعد تجمع الناس لم يشاهدوا الا أنفسهم ...
د أقبال المؤمن

الاثنين، 6 يناير 2014

مرتزقة السياسة و سياسة المرتزقة

مرتزقة السياسة وسياسة المرتزقة


أ. د. أقبال المؤمن
لقد ابتلى العراق بعقول سياسية خاويه كل يوم يثبت لنا انكم لا تفقهون بالسياسة شيئا ناهيك عن جهلكم بعلم وستراتيجية بناء الدول والامم فنرى التخبط بأرائكم وسلوكياتكم الصارخة وهذه نتيجة حتمية لمعادلة بسيطه الا وهي انكم نتاج مناخ ثقافي متصحر موشح بالدكتاتوريات والحروب والحصار والانتقام!
نعم متصحر لا يعرف غير لغة التهديد والتوعيد و الاقصاء والانسحاب و بالمختصرالمفيد وبالمفهوم العراقي اما ان اكون اللاعب الرئيس او اخرب الملعب..
العالم اليوم يشهد صراع مميت ضد الارهاب وبالخصوص منطقتنا العربية جراء اعمال داعش والنصرة والقاعدة وغيرها من التسميات التي لا تجيد غير سلاح الذبح والانتقام هذا ناهيك عن الماكنة الاعلامية المدفوع ثمنها التي ترافقهم من الكذب والتلفيق والتدجيل التى قلبت العقول والحقائق وللاسف لا يوجد اعلام قوي يقابله فكلنا سمع وشاهد ماذا جرى في سوريه من مصائب يشيب لها الولدان ومن المنطق والعقل ان تتظافر الجهود وتدع الخلافات جانبا لكي نحمي الشعب العراقي من غدرهم وتفخيخهم وقتلهم الملايين من الابرياء لصد تاريخ واحداث سوداء لم ير مثلها شبيه تقريبا عبر العصور .
ولكن كل ما نرى من ردود افعال لساستنا يتمثل بجهلهم وقصر رؤيتهم على المدى البعيد فاظهروا لنا بئس تفكيرهم وخواء عقولهم وتصحر منطقهم فما كانوا يتمنطقون به من شعارات ديمقراطية وشراكة وطنيه او مواثيق شرف للاسف وباقصر مدة اتضح انها ضحك على الذقون.. جسدوها بمقولة واحدة دعاية انتخابية!! وهذا كل ما يهمكم
دعونا على رأي الاخوة المصرين نمخمخها!!
عندما حلت علينا الديمقراطية كأداة لادارة الحكم وسلعة للتفاهم بين الحاكم والمحكوم فهي أذن لا تختلف عن اي سلعة مستوردة نستعملها و حسب علمنا ان اي سلعة من هذه السلع ترفق بكتلوج مترجم باللغة العربيه يوضح لنا كيفية الاستعمال والعناية والادامة والصيانه ناهيك عن الكرنتي المحدد بالسنيين وكل من يرغب ان تدوم سلعته المعمرة ان يقرأ التعليمات و يطبقها و هو اضعف الايمان .
ولكن ماذا جرى للديمقراطية المستوردة اتضح ان الشرح الموجود داخل الكتلوج لم ولن تستوعبه العقول السياسية المتصحرة مما نتج عنها تخبط فضيع بدأ بالدستور والبرلمان وبقية المؤسسات في الدولة وانتهاءا بالاعلام الذي لا يدركون منه غير التسقيط والتوريط , وكلنا لمس هذا التخبط اعلاميا فعقدت الطاولات على مختلف اشكالها المستطيله والدائريه والمنفردة وعزفوا عليها مواثيقهم من تفاهم وتصالح وشرف و تنازل وما الى ذلك ولكن ليس لفهم كتلوج الديمقراطية وانما لسرقة العراق وتوزيع الكعكعة المتمله بالكراسي المعمرة ولا ننزه اي كرسي ممن هم يجلسون عليه لانه موشح بدم العراق وسرقة اموال الشعب وعجز فضيع بتقديم الخدمات للشعب العراقي وبالنتيجة لعن الشعب هذه السلعة و استعمالها و مستورديها وكفر بمن يطبقها وصار يحلم بوسائل مهما كانت غرابتها الا انها ارحم من طائفيتهم وفهمهم و عنصريتهم لهذه الديمقراطية .وكنتيجة حتمية لسوء الاستعمال ادى الى انتهاء صلاحيتها وعن لسانهم وان كانت صالحة الاستعمال اثبتوا لنا ذلك!!
والان من منكم ياساسة عمل لانقاذ العراق وشعبه ؟
الاخوة الاكراد و وزرائهم ... لم ولن نسمع لهم اي عمل خير على مستوى العراق بل بالعكس اصبحوا من يعرقل مسيرة العراق وعلى مبدأ تسعيرة المواقف و استغلالها لمصالحهم الضيقة على حساب العراق!!!
الصدريون و وزرائهم ... ساروا و يسيرون عكس التيار وعلى مبدأ خالف تعرف والباقي الكل يعرفه!!!
متحدون و وزرائها .. المفهوم اقرب الى النكة !! عن اي اتحاد تتحدثون!!
القانون و وزرائها .. لا نعرف له قوانيين لان ادوات الكيل قيمتها تخضع لمعايير المد والجذب السياسي العام.
الامر الذي ضاع فيه الخيط والعصفور..
والساتر من الانتخابات القادمة وماذا ستفرز لنا .
بالمختصر لا نرى من كل الكتل والاحزاب وكل من يدير العملية السياسية غير النعيق والضجيج ولا تزال الامور تتحول من سيئ لاسوء والشعب الذي كان يحلم بالتغيير لازال صابر على كل شئ ويمكن وهو الاسوء تعايش مع الوضع وهي المصيبة الاكبر .
طيب والان كلنا يعرف جازما ان داعش ترتع في ارض الانبار و الاعتصامات استغلها من استغلها مدفوعا او مهوسا بالسلطة والشهرة او جاهلا بمقدرات العراق الفكرية او ما الى ذلك فجاءت النتيجة من الفرقاء طامة كبرى تجسدت بضربهم عرض الحائط كل المعايير.
اولا الدستور وما يترجمه من اتفاق و وحدة .. تنكروا للاتحاد وقت الشده واهدافه السامية من اجل العراق .
اليس من المنطق ان تعقلوا كل افكاركم قبل النطق بها حفاظا على وحدة العراق وشعبه . دعونا نناقشهم على غشكم لنا كل هذه السنيين هذا ان عرفتم واستوعبتم معنى النقاش؟
الجيش ... اليس هو جيش العراق؟ لماذا اذن التشكيك بمنتسبيه و دفاعاته؟
ولماذا السكوت عليه كل هذه الفترة لو كان مشكوك بأمرة ؟ الم يدفع لكم الشعب العراقي رواتبكم ومخصصاتكم التي فاقت كل تصور لاجل نصرة الحق والعدل فسكوتكم اذن كل هذه المدة لابد ان يحاسبكم الشعب العراق عليها عاجلا ام اجلا؟
البرلمان اليس هو الممثل الشرعي لكل اطياف الشعب العراقي لماذا أذن الكيل بمكيالين ولماذا مالت كفته الان اين اصواتكم وردود افعالكم على الكم الهائل من ضحايا الانفجارات على يد القاعدة اما اذا كان لكم يد بهذه المذابح فهذا ايضا يحتاج الى حساب له يوم موعود.
لماذا لم تنفذو المطاليب المشروعة للمعتصمين كما زعمتم كل هذه المدة؟
نأتي الان على الجزء الاهم في الازمة الراهنة ثمان سنوات من العمل المشترك كما تدعون ولكن بين ليلة وضحاها تعلنون تمردكم لانكم خسرتوا كل شئ وانكشفت الاعيبكم..
طيب من هو رئيس الوزراء الم يكن سياسي عراقي ولكم الحق التفاهم معه ومحاسبته دستوريا لماذا اذن لم تجلسوا معه لمناقشته والتفاهم معه او ادانته دستوريا كأي سياسي اخر لماذا هذه التطرف والتخندق والانسحاب والاستقالات؟
هل هو مخيف الى هذا الحد ولماذا لم تعلنوا هذا مسبقا؟
ام هو صاحب حق لا تجروا على ادانته . نحن كشعب من حقنا ان نعرف الحقيقة الضائعه بين دهاليز مرتزقة السياسة.
علما الكل على يقين وخاصة اهل الانبار الشرفاء يعرفون ان تصريحاتهم كاذبه 100%لان اي استقاله لا تتم الا بقرار وتبقى مستمرة رواتبكم ومخصصاتكم وحماياتكم وحصاناتكم و ما الى ذلك كما هي عند العيساوي والهاشمي والضاري والسوداني وغيرهم اذن انتم من اجاد فن الثميل على الشعب و بأمتياز.
ثم ان العقل والمنطق يقولان ان أستئناف المظاهرات السلمية حق مكفول دستوريا وبالامكان اعادة الخيم و الاعتصامات متى ما شئتم وان تنتصروا سلميا اذ كنتم تبحثون عن النصر فلماذا اذن الانجراف وخرق القوانيين والتصعيد والحقن الطائفي وحمل السلاح بوجه الجيش والامن الم تعقلوا ان هذه السلوكيات ستفتح الابواب على مصراعيها للقاعدة في أن تتوغل مجدداً بين صفوف الشباب الغاضب الذي له مطاليب مشروعه وانتم من قمتم بالمماطلة لاضاعتها . الشباب الذي أنساق عاطفياً من خلال شحنكم له ودغدغت احلامه وهي حسب علمي لا ترقى لمستوى الحلم وانما حقوق مشروعه يشاركهم بها كل شباب العراق وشيوخه ايضا من الشمال الى الجنوب و اغلبها ضمانات حياته من عمل وتعليم وصحة..
يا دعاة بناء دولة العراق اتركوا ضجيجكم وعويلكم وتخندقكم فشعب العراق بسنته و شيعة وكل مكوناته نطالبكم بالعدل ثم العدل اتركوا الشحن والتفخيخ واعملوا على توحيد الصفوف واعطاء الحقوق لاصحابها وأنزعوا عن أنفسكم الأقنعة لان شعب العراق عرف من انتم رغم ارتدائها واصبحت الاعيبكم مكشوفه .. احتضنوا الجيش وافسحوا المجال للامن والامان ان يغطي سماء العراق..
ابتعدوا عن الارتزاق بالسياسة ومبدأ سياسة الارتزاق الطائفي لانها سياسة فاشلة و ستحرق الجميع واولهم انتم.



د أقبال المؤمن