الخميس، 29 نوفمبر 2012

تحشيش ساسة العراق

 


كثرة في الاونة الاخيرة تداول كلمة ( حشاشة ) في الوسط الشبابي ووسائل الاعلام حتى انها اصبحت تحمل اكثر من معنى و احتلت مساحة لابأس بها في اغلب مفردات وادبيات الشباب من كلا الجنسيين وعالم الانترنيت.
 
ولكي نصل الى معنى توضيحي لهذه الكلمة او المصطلح مستوحى من طروحات الشباب (الحشاشة ) وجدته كالاتي هو لفظ وضعه الشارع  العراقي للتنفيس عن ضغوطات الحياة السياسية والاجتماعية والدينية ,و بمعنى ادق هو الضحك على الذقون و احيانا الضحك من اجل الضحك او الكوميديا السوداء اي الضحك حد البكاء .
 
الحشاش بأمكانه ان ينتقد و يتكلم بالسياسة و الدين وكافة شؤون الحياة ولكن بدون اي مردود ايجابي (او ما تسمى بالتغدية الراجعة ) اي الكلام من اجل الكلام ,ومن الممكن ان ينتحل اي صفة مهما كانت كأن يكون صحفي اوسياسي او رجل دين او وزير وما الى ذلك .
ولكن بدون تأثير او تغيير لا بالعامة ولا بالخاصة على مبدأ (زمن الديمقراطية المستجدة اتموت وما من احد يسمع رأيك وفي الدكتاتوريه اتموت لو احد سمع رأيك ).
 
فالتحشيش اليوم في العراق زاد عن حده حد اللعنة و بكل المجالات حتى وصل الى ساسة العراق فأتقنوه بجدارة حتى اصبحنا نضحك حد البكاء على ما يدور في اروقتهم و تصريحاتهم و صفقاتهم و سفراتهم و سرقاتهم وفسادهم و صداقاتهم و علاقاتهم و ديمقراطيتهم و دستورهم  وتناقضاتهم لانها كلها تحشيش في تحشيش.
 
السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي اوصلنا و أوصلهم لهذه الحالة  ؟ و لماذا كل هذا التحشيش الذي جعل العباد في البلاد في هسترية من الضحك  المميت رغم الدمار والارهاب ؟
 
التحشيش رغم انه مصطلح جديد في التداول الا انه قديم كسلوك مارسه اغلب من حكم البلاد وكسلوكيات ظهر في العصر العباسي وخاصة بعد ان فقد الانسان قيمته الفردية والاجتماعية ويعود الفضل لهذا العصر الذهبي !!!!
لان القيمة الفردية لكل انسان تقاس بمقدار ايمانه بنفسه وبقدراته وقابلياته  ومعرفة نفسه حق المعرفه ولكن للاسف الشديد قتلوا فينا هذا الشعور ومنذ قرون .
 
بسبب  التربية الخاطئه التي تبنتها السياسات الدكتاتوريه والنفعيه  فشككو بقدراتنا وقابلياتنا وتنكرنا لاكبر (لا) في تاريخ الوجود بعد ان فجرها ادم واكل من الثمرة المحرمة لاثبات وجوده  ولولاها لما كان آدم , وتناسينا اعظم (لا) حطم فيها الحسين (ع ) وكرالظلم والطغيان  .
 تحولت ( لا) ادم اليوم  لنعم , نعم لكل شئ وبثمن لا يذكر كان يكون الثمن سيارة اوبيت او وظيفه وبالتالي خسرنا لذة الوعي النفسي والتمرد ضد الظلم واصبحنا حشاشة حد النخاع .
 
فقدان الشعور بالوعي النفسي افقدنا الشعوره بالوعي الاجتماعي و المصير التاريخي للوطن والامة اي فقدان الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع فنسينا اننا رواد وقادة في الاصلاح والتغيير وهي المسؤولية الحتمية الثابته  والعقيدة الراسخة  على مبدء كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .
 
 ويا لنكبة الدهر اصبح التحشيش هو البديل عن هذا الشعور واللامبالات هي العقيدة والضحك على الذقون هي الوسيلة باسم الطائفية والمذهبية والمناطقية .
 
وعي الانسان بنفسه و مجتمعه من خصائص الانسان النزيه و بهما يمكن للانسان ان يصنع الحضارة والتقدم والعدل لكن ماذا نرى اليوم تجريد نا من اي وعي واصبحنا حشاشه نضحك على انفسنا ويضحك بعضنا على  البعض الاخر  لا نبالي بما يجري حولنا ابعدونا  عن دورنا الانساني الحتمي  الموسوم بالتغيير وبأسم الدين والعلم و الديمقراطية .
 
الى ان اخذ التحشيش بسبب الفراغ والارهاب يلعب دوره بجدارة ومهاره فنية , فسلطته هدفها  التشويش والتزيف لعقولنا ووعينا وشعورنا بعد ان  ابعدونا عن الهدف الاساسي المتمثل  بالوعي لما يدور حولنا الوعي الرباني المرتكز على الوعي بالنفس والمجتمع والحياة .
 
كان الوعي بين المؤمنين يقتدى به كما في الحديث الشريف مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى .فكان الفقير فقير الكل والمريض مريض الكل والمظلوم مظلوم الكل لان احساسهم ومعاناتهم واحدة .
 واذا احسوا بخطرأو رأوا ظلما يتركوا كل شئ ويذهبوا للمسجد لمعالجة الامر ومحاسبة المقصر ولو كان الخليفة .
كلنا يعرف الحكاية التي تمت  فيها محاسبة خليفة المسلمين عمر (رض ) ولماذا  ؟
حاسبوه لانهم شاهدوه يرتدي ثوبا او جبة طويلة  اطول من ثيابهم وهي من الغنائم الامر الذي اضطر الخليفة ان يصطحب ابنه كشاهد ليثب صحة ما يقول ولماذا اخذ حصته من القماش ويحضر بنفسه لحل الاشكال لا ان يرسل ممثل او ناطق عنه . ولم يشفع لعمر( رض ) انه الخليفة وفاتح مصر وايران وبلاد الروم  و مقيم العدل .
 
هكذا كان الوعي متقد عندهم اذن مثل هؤلاء لا يحكمهم الا شخص مثلهم لا يعرف التهاون بالحق ولا المساومة على العدل بين الناس وفي الواقع لا يمكن ان يحكم هؤلاء  ايضا كل من هب ودب  لانهم اناس كانوا يحاسبوا انفسهم  قبل غيرهم فبهم عبر الاسلام البحار .
اما لو كانوا حشاشة كما اليوم لكان الشعراء والكتاب يتغنوا بثوب الخليفة وطوله  ويبرروا له ما قام به .
 
التحشيش في عالمنا أذن بدأ منذ العصر العباسي واغرق البلاد بالفساد والظلم وكثرة الاقلام المدفوعة الاجر سلفا .
يذكر لنا التاريخ العباسي صورمن صور التحشيش التي نشاهد منها اليوم ملايين النسخ الا وهي وليمة حفلة زواج جعفر البرمكي والعباسة تمثلت وليمه الحفل باطنان من الطعام والشراب بذخ واسراف ما بعدة اسراف هدر اموال طائلة في ليلة واحدة ولطبقة معينة وعلى حساب الشعب الجائع.
 
و بعد انتهاء الحفل رمي الاكل المتبقي خارج المدينة وكان جبل من الطعام اكلت منه الطيور والحيوانات الا ان الجبل لم يختل وسبب في ازمه تلوث البيئه مما اضطرهم لتأجير عمال لابعاده عن المدينة وبما ان الكل محشش لم نسمع من حاسب الخليفه او حتى كتب نقدا فيها ولم يؤنبهم لا رجل دين ولا شاعر ولا فقيه بل بالعكس الحشاشة كانت تجول وتصول وتتغنى بعظمة الحفل وكان الفقر والجوع يفتك بالكثير من العوائل انذاك .
وبالطبع الحكم العثماني والصدامي زادوا الطين بله الى ان اصبحنا اغراب عن انفسنا ووطننا اما قمة غربتنا اليوم يعود الفضل فيها للبرلمان المنتخب !!
 
اكيد اغلبنا رأى الولائم التي كانت تقام لبريمر على غرار الحفل البرمكي وشعبنا يلتوي من الارهاب والبطالة .
ومن منا لم يقرء او يسمع بالملايين الدولارات والنفط التى تم التبرع بها لبلدان اخرى بحجة المساعدة  ولا تزال مدراسنا من الطين وشبابنا بدون عمل اليس هذا هو قمة التحشيش .
 
و بدل ان تعيد الحكومة بناء العراق تذهب لعقد صفقات سلاح خردة  مغلفة بالفساد اذن كيف يكون التحشيش المضحك المبكي .
اما التحشيش الاعلامي فقد حرق الاخضر واليابس وأفقدنا المصداقية لاننا نفطر على تصريحاتهم ونتعشى على نقيضها  فلتحشيش اصبح وسيلة تعبير سياسية للساسة ولرجال الدين السياسي ,
خذ عندك مثلا محكوم بالاعدام ولا يزال نائب برلماني ورئاسي , مجرم ويتقاضى راتب وهو خارج العراق ولم يحضر اطلاقا ,برلماني ياخذ الملايين وسكنه خارج العراق وتحصيله يقرء ويكتب , برلمانيات يدعن الحرية والديمقراطية ويرافقهن محرم والعراق يدفع لكلا الطرفين , شباب بعمر الزهور واكاديمي ولا يجد عمل , التناحر الحزبي والبرلماني على مرأى ومسمع من الجميع والمصالحة الوطنية تبحث بسوريا على ظاله البعث والدولة تدفع المليارات باسم المصالحة المزيفة .
 
 البعث مجتث لكنه يصول ويجول بكل المؤسسات العراقية, 5000 شهادة دكتوراه مزوره باعتراف النزاهة تعمل في جامعات العراق وتحارب الكوادر الحقيقية ,اقليم وله جيش وعلم وتمثيل دبلوماسي وجيش وسفر وصفقات ولا يسمح للعراقي بالدخول للاقليم الا بدعوة , سفر دائم لكل النواب والوزراء بحجة التعاون المتبادل وعلى حساب اموال الشعب , ناهيك عن المليارات التي صرفت باسم الكهرباء والماء واعادة البناء ولم يرى العراقي منها شيئا , محاصصة افرزت حكومة ومضاد للحكومة , وابعدت الكادر المناسب عن المكان المناسب, اما الدين السياسي وما فعله بالعراق يحتاج الى مجلدات لانها بالصوت والصورة .
 
اليس هذا كله تحشيش أذن نحن نعيش في عصر التحشيش الديمقراطي . فيا ساسة العراق كفاكم تحشيش وتذكروا ان الحياء شعبة من شعب الايمان .
د أقبال المؤمن

السبت، 24 نوفمبر 2012

الاحزاب الكردية تستهدف العرب السنة في كركوك وديالى وصلاح الدين ونينوى منذ العام 2003


اتهم "المجلس السياسي العربي في كركوك" الاحزاب الكردية باستهداف العرب السنة في محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين ونينوى منذ العام 2003، فيما طالب بنشر القوات الاتحادية في عموم العراق مؤكدا دعمه للحكومة في ملفات الخارجية والثروات والامن.

وقال محمد صالح الرياشي القيادي في المجلس في مؤتمر صحافي اليوم "اننا نتوجه للسطات الاتحادية التشريعية والتنفيذية والقضائية بالدفاع عن وحدة العراق وسلامىة اراضيه من خلال دعم ورعاية القوات المسلحة لتمارس دورها الوطني وفق النص 1 و109 من الدستور العراقي" مؤكدا ان "عملية انتشار الجيش العراقي يقابله مشروع شوفيني عنصري تبناه الاحزاب الكردية الرئيسة".

ودعا العرب في محافظات كركوك وديالى ونينوى وصلاح الدين الى "التلاحم وتاييد القوات المسلحة والضغط على ممثليهم في البرلمان الذين يوازون في العدد نواب التحالف الكردستاني وان يدعموا ويساندوا الجهد الوطني للقوات المسلحة للتاكيد على وحدة الارادة الوطنية".

الشيخ العاصي في مؤتمر "المجلس السياسي العربي في كركوك"واكد انه "ليس خافيا بعد عام 2003 قامت الاجهزة الامنية غير الشرعية المرتبطة بالاحزاب الكردية بالاستيلاء الكامل على جميع المرافق الامنية والادارية في كركوك ومناطق واسعة من الموصل وديالى وصلاح الدين واستندت لمخطط اساسه تهميش العرب وملاحقتهم وخطفهم وتغييبهم بحجة ارتباطهم بالنظام السابق او معاداة العملية السياسية مستغلين غياب السلطات المركزية ".

ولفت الى انه "وبعد ان تمكنت الحكومة العراقية من التعافي من تبعات الانقسام الطائفي الخطير تنبهت للوجود غير الشرعي لقوات الاسايش والبيشمركة وهي تسعى لممارسة دورها الدستوري واعادة انتشار القوات العراقية لذا فانهم اقاموا الدنيا ولم يقعدوها على تشكيل وعمل عمليات دجلة التي هي قيادة تعمل وفق الدستور بالماده 110 ".

من جهته قال الشيخ عبد الرحمن منشد العاصي " اذا ما رحلت البيشمركة والاسايش من كركوك ممكن حينها نتحاور لنشكل قوات امنية تحمي كركوك من جميع المكونات بشكل متساو كي ندير الملف الامني بشكل مشترك".

24,11.2012 "ساحات التحرير" من احمد اللامي

تركيا ستضم الموصل ان سمح العراق إقامة دولة كردية


كتبت صحيفة "هوال” ان تركيا اعربت عن قلقها من تصاعد التوتر بين اربيل وبغداد مذكرة بذلك العراق بشرطها قبول اتفاقية 1926 الخاصة بولاية الموصل وهو ان يحافظ العراق على وحدته، وان لا يسمح باقامة دولة كوردية في هذه الولاية، وإلاّ فان تركيا تستطيع الغاء الاتفاقية، والمطالبة باستعادة الولاية.

واضافت الصحيفة ان تركيا والمالكي يتبادلان الاتهامات بخصوص التحريض على اثارة القتال الداخلي في العراق، بينما لم يستبعد مراقب سياسي ان تكون منظومة صواريخ الدفاع الجوي التي وضعتها تركيا على الحدود مع سوريا ان تكون جزءً من استعدادت تركيا للتدخل في "ولاية الموصل”.

يذكر ان توترا بالعلاقات بين الحكومة المركزية والتركية حيث تم تبادل الاتهامات بين نوري المالكي ورجب طيب اردوغان حول اثارة المشاكل فيما تشهد العلاقة بين الحكومة المركزية والاقليم توترا لم تسبقه من قبل بسبب تشكيل عمليات دجلة وغيرها من الامور العالقة.

"البوابة العراقية” أربيل 24.11.2012

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

المالكي يمنع دخول سيارات ( بأرقام كردية الى بغداد) لحملها أجهزة تجسس


لقد غزت كردستان بغداد والمحافظات العراقية بالسيارات التي تحمل لوحات محافظات عراقية أصبحت تحت سلطة الأكراد، بحيث أن من يزور العراق يتفاجأ بالكم الهائل من السيارات التي تحمل لوحات ( أربيل ، السليمانية، دهوك" وأكثرها أربيل في ظاهرة ملفته جدا..

علما أن من يشتري من السوق الكردية تفرض عليه السلطات الكردية والمعارض الكردية وبأتفاق بينهما على كل عربي عراقي يشتري سيارة من معارض كردستان أن يشتريها عبر وسيط كردي يُدفع له مبلغ من المال ( أبتزاز وخاوة قانونية) ويبقى المشتري معلق حسب مزاج هذا الشخص أولا، ودون تسجيلها رسميا وكلما أحتاج المشتري هذا الشخص الكردي يبتزه من جديد بالمال..

 ومن ثم بأمكان  هذا الكردي بيعها لأكثر من شخص دون أن يعلم المشتري الأول.. ثم لا يمكن تسجيلها وتحويلها للمشتري، أي كأن المشتري دفع مبلغا  لإيجار السيارة هذا من جهة..

 ولكن الأخطر في الموضوع هو المخطط الكردي لتحويل العراق الى مقبرة للسيارات في الشرق الأوسط من جهة أخرى، فالبيئة العراقية حولتها كردستان الى  دمار، وبعد سنوات سوف يتحول العراق الى مقبرة الشرق الأوسط بالسيارات لأنه ليست هناك سياسات لعملية الشراء والبيع ولا لعملية دخول السيارات للسوق،

 ناهيك عن الحوادث المرورية الشنيعة التي تحصد بأرواح العراقيين.. ناهيك أن للأكراد الحق القانوني بسحب جميع السيارات  لأنها لازالت بذمة الأكراد.

 وأن أي تغيير يحصل في العراق يحق للأكراد الدخول لبغداد والإستيلاء على سياراتهم لا بل بالإستيلاء على ماوراء السيارات وهي خطط صهيونية خطيرة للغاية ولكن الأخطر في الأمر هو لقد أكتشفت وزارة الداخلية العراقية وعبر الإستخبارات التابعة لهاوبمساعدة بعض المواطنين وبمساعدة دولة صديقة وكبيرة " ليست إيران" ..

 بأن في الكثير من السيارات الكردية التي بيعت الى  أشخاص ببغداد وفي المحافظات العراقية دست فيها أجهزة أنصات وأجهزة أتصال بترتيب أسرائيلي للتجسس على الناس وعلى الدولة وعلى المجتمع العراقي وهذا بمثابة أختراق خطير للأمن القومي العراقي ثانيا هناك أبعاد نفسية خطيرة ويعرفها المختصون بعلم النفس والإستخبارات من وراء هذا الكم من السيارات التي تحمل أرقام ( اربيل) وهذا عني تغييب الى ( بغداد) من العين والذاكرة العراقية، وترسيخ صورة أم كردستان دولة قائمة وأنها أقوى من بغداد لا بل هي التي تعطف على بغداد.

 وبالتالي صار الجيل الجديد لا يعرف إلا أربيل ومحافظات أخرى كردية مقابل أنحسار لوحات بغداد والمحافظات خصوصا وأن المرور لا تبت بالتسجيل منذ سنوات ولا حتى بأخراج أجازات السوق فصار مشكلة عويصة للدولة من هذا المنطق فقرار دولة رئيس الوزراء بحظر هذه السيارات ( أن صدقت المصادر) فهو قرار جريء ومهم وأنقاذي لحقوق الناس ولبغداد وللأمن القومي العراقي

 التقرير:
المالكي يمنع السيارات التي تحمل لوحات تسجيل كردستانية من دخول بغدادكشف مصدر امني ان مكتب رئيس الوزراء العراقي وجه كتابا رسميا يحمل تأريخ 22 من الشهر الحالي الى جميع الدوائر الخاصة العائدة لوزارة الداخلية العراقية، يقضي بمنع دخول السيارات التي تحمل لوحات تسجيل من محافظات اقليم كردستان الى بغداد.

واوضح المصدر ان الكتاب الصادر من مكتب رئيس الوزراء العراقي يقضي بمنع دخول السيارات التي تحمل لوحات تسجيل لمحافظات اقليم كردستان الثلاثة ابتداءً من تأريخ صدور الكتابا في الــ 22 تشرين الثاني 2012.

واشار المصدر الى انه سيسمح فقط للسيارات التي انجزت معاملاتها في بغداد بالدخول الى داخل محافظة بغداد، منوها الى ان جميع السيطرات ونقاط التفتيش احيطت علما لاتخاذ ما يلزم لمنع دخول السيارات التي تحمل لوحات تسجيل لمحافظات اقليم كردستان كما نقل عنه موقع خندان الكردي.

وكشف المصدر عن ان الكتاب صادر من مكتب القائد العام للقوات المسلحة الى جميع الدوائر الخاصة التابعة لوزارة الداخلية العراقية.

القوة الثالثة 24.11.2012

هاآرتس: مرسي وافق على زرع جساسات تنصت إسرائيلية على الحدود المصرية لقبول التهدئة

EfI- زعم تسفي برئيل، محرر الشئون العربية في صحيفة "هاآرتس" أن الرئيس محمد مرسي وافق على تركيب "أجهزة تنصت ومتابعة إلكترونية على طول الحدود المصرية-الإسرائيلية، وهو الطلب الذي رفضه دوما الرئيس السابق محمد حسني مبارك..

معتبرا أن تركيب هذه الأجهزة -التي وصفت بأنها "جساسات"- يمثل انتقاصا من الدولة المصرية على مناطقها الحدودية.

وأضاف برئيل أن مرسي وافق على تركيب هذه الجساسات في إطار شرط وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، وهو أمر لم يكن يتوقع الإسرائيليون أنفسهم قبول الرئيس محمد مرسي به، إلا أن رغبته في الوصول لاتفاق تهدئة بين حماس وإسرائيل أجبره على القبول بهذا الأمر.

جدير بالذكر أن التقارير الصحفية الإسرائيلية أشارت في السابق إلى أن الكثير من رؤساء وزراء إسرائيل اقترحوا على القاهرة في السابق تركيب هذه الجساسات، إلا أن الرئيس مبارك رفض مرارا هذا الطلب، مفضلا التحاور مع الفلسطينيين بدلا من تركيبها، بخاصة أن هذه الجساسات لها القدرة على رصد ما يجري في سيناء أيضا وليس متابعة الحركة الحدودية بين مصر وغزة فقط.

الاهرام 23.11.2012

الخميس، 22 نوفمبر 2012

وثيقة تشكف إن خوف مسعود من قوات دجلة لانها ستقطع عليه تهريب النفط


EfI- هناك جهود حثيثة لضرب طوق من سبع نقاط تفتيش حول كركوك، حسبما جاء في وثيقة سرية من الفرقة 12 للجيش العراقي التابعة لقوات دجلة، لوضع حد لتهريب النفط والنشاطات التجارية من وإلى إقليم كوردستان.

ووفقا للوثيقة التي نشرها موقع (سبَي) التابع لحركة كورّان/التغيير فإن مديرية التحليل المخابراتية في المديرية العامة للآسايش ومخابرات الفرقة 12 للجيش العراقي، قد حددت دواعي وضع سبع نقاط تفتيش في الطرق الرئيسية لمدينة كركوك،

وأن معظم تلك النقاط ستكون على الطرق بين كركوك ومدن إقليم كوردستان.

ونشر الموقع في ذات الوقت أن المؤسسات الإستخبارية كانت قد راقبت سابقاً نقاط التفتيش التي تديرها الشرطة مشيرة إلى تقصير وضعف قوات الشرطة في تلك السيطرات.

وأشار جزء من الوثيقة إلى تهريب النفط إلى محافظات إقليم كوردستان إضافة إلى تطرّقِهِ إلى الشركات التركية والأجنبية التي “تمر بمدينة كركوك وببساطة دون أية قيود ودون ترخيص من الحكومة المركزية.”

البارزاني يعلن تجاوبه مع مبادرة النجيفي والقبول بالتفاوض لحل جذري


EfI- أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، الخميس، تجاوبه مع مبادرة رئيس البرلمان أسامة النجيفي بقبول التهدئة وحل كافة المشاكل بشكل جذري وفقا للدستور،

مؤكدا على فتح باب التفاوض بين القيادات العسكرية في مناطق التماس والعودة إلى اتفاقية عام 2009.

 وقالت رئاسة الإقليم في بيان صدر، اليوم، إن "البارزاني بحث مع النجيفي اخر تطورات الأوضاع الداخلية والجهود التي يقوم بها بتكليف من رؤساء الكتل لحل الإشكالات مع حكومة الإقليم"،

 مبينا أن "رئيس مجلس النواب عرض رغبة رئيس الوزراء على ضرورة تهدئة الوضع ونزع فتيل الأزمة".

وأضافت رئاسة الإقليم أن "البارزاني كان متجاوباً في قبول التهدئة ومعالجة الأمور بشكل دستوري"، مؤكداً أنه "تم الاتفاق على فتح باب التفاوض بين القيادات العسكرية في مناطق التماس، والعودة الى اتفاقية عام 2009 وإيجاد حلول جذرية لكافة المشاكل القائمة".

السومرية نيوز