الأحد، 30 سبتمبر 2012

شرطة البصرة تنفي استخدام أسلحة «كاتمة» فـي اغنيال الوائلي


الخبر
 Efiraq - نفى اللواء فيصل العبادي، قائد شرطة البصرة في مقابلة مع "العالم"  السبت،، قيام الحكومة العراقية بسحب عناصر الحماية المسؤولة عن محافظ البصرة السابق، الذي اغتيل مساء الجمعة، قائلا ان "قيادة الشرطة قد نسّبت له ومنذ زمن بعيد 9 من العناصر لحمايته، ولم يتم سحبهم لغاية هذه اللحظة، وكانوا تحت أمرة الفقيد، ولا نعرف لماذا لم يرافقه احد من عناصر حمايته".

وبشأن ما تم تداوله من انه اغتيل عبر اسلحة كاتمة الصوت، شدد العبادي على ان "هذا الامر عار عن الصحة". وتابع انه "كان يتواجد في موقع الحادث حارس لجامع في نفس الشارع، وصاحب دكان صغيرة، كانا قد سمعا صوت أعيرة نارية"، مضيفا ان "الاطلاقات موجودة لدينا في مختبر الادلة الجنائية، وكانت ناتجة عن مسدسين من عيار 9 ملم، وتم التأكد من انها اطلاقات عادية وليست لكواتم".
واكد "لا توجد اسلحة كاتمة في محافظة البصرة اطلاقا، وأنا مسؤول عن كلامي".

يذكر ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار في ساعة متأخرة من ليل امس الاول (الجمعة الماضية) على محافظ البصرة السابق، محمد مصبح الوائلي، بالقرب مسجد سيد حامد السويج في منطقة العباسية المجاورة لمنطقة الجزائر، وسط البصرة، وأردوه قتيلا بالحال ثم لاذوا بالفرار.

تولى الوائلي منصب محافظ البصرة في عام 2004 واستمر فيه لمدة 4 سنوات، وهو قيادي بارز في حزب الفضيلة الاسلامي بالبصرة.

وذكر اللواء العبادي، ان "مديرية شرطة البصرة شكلت عدة فرق للبحث والتحري عن الجناة"، لافتا الى ان"الايام القليلة ومن خلالها سيتم الكشف عن حقائق هذه الجريمة، كما ستسفر هذه الجهود عن القاء القبض على الجناة، وسينالون جزاءهم العادل".

وفيما يتعلق بتفاصيل حادث الاغتيال الذي نقلت وسائل الاعلام روايات مختلفة عنه، بين اللواء العبادي ان "الاغتيال تم بعد منتصف ليلة الجمعة، بعد خروج المجني عليه، ليلا من فندق مناوي باشا باتجاه منزله في منطقة الطويسة، وكان بمفرده، ولم يرافقه احد من الحماية، حيث تعرض لاطلاق ناري من قبل مجهولين، اثناء مروره في شارع فرعي من شوارع منطقة الجزائر وسط البصرة، والتي لا يوجد فيها حمايات وحراسات في ذلك الوقت، الامر الذي استغله الجناة".

 مشيرا الى ان "موقع الحادث يقع ضمن مسؤولية قطعات الفرقة 14 لواء 50، لكن هذا لا يعني اننا نلقي باللائمة على الجيش او الشرطة، فنحن جهاز واحد ومتماسك".

وطالب قائد شرطة البصرة "المسؤولين كافة في المحافظة بعدم الخروج بمفردهم في أوقات متاخرة تحسبا لطوارئ معينة، ونوصي حتى المواطنين بهذا الخصوص".

اما امين حزب الفضيلة الاسلامي في البصرة، استدل على ان "المحافظ المغدور لو كان خائفا او شاكا بأحد لما سار بسيارته منفردا، دون ان يرافقه احد، بل انه كان يشعر بالأمان تجاه الجميع، ولو كان يشعر بشي غير هذا لرافقه على الاقل احد اخوانه، او البعض من ابناء حزب الفضيلة الذي ينتمي اليه المحافظ الشهيد".

 ورأى ان"اغتيال محافظ البصرة السابق في هذا التوقيت، قد يرسل رسائل للمواطن بفقدان الامن في البصرة، لأننا تفاجأنا بتسجيل خرق بهذا الحجم في مدينة يفترض انها آمنة"، مشيرا الى ان "هناك الكثير من السلبيات على الاجهزة الامنية التي لم توقف السيارة بعد اطلاقها النار، كما لم تطوق المنطقة أنذاك بهدف التفتيش". ولفت الى أنه "حتى الآن لا توجد لدى الاجهزة الامنية أي خيوط تكشف عن طبيعة الجناة والفاعلين".

غير ان شبكة عراق القانون نشرت  صادرة من معاونية الجنائية والحركات ,يطالبون فيها وبناءا على كتاب اخر وصلهم من وزارة الداخلية العراقية ,  بسحب جميع عناصر الحماية من المحافظ السابق للبصرة "محمد مصبح الوائلي" و الذي تم إغتياله مساء الجمعة الماضية .
وتظهر الكتب الموقعه  من امر سرية حماية المقر المقدم "عدنان خلف مناتي" قيام شرطة البصرة بسحب عناصر الحماية الخاصة بالمحافظ السابق منذ حوالي شهرين ,وهو الامر الذي حاول مدير شرطة البصرة العبادي نفيه بشدة ,في حين إن الوثائق الرسمية تؤكد سحب تلك العناصر الأمنية بشكل فعلي وبكتب رسمية , مما يضع شرطة البصرة ومديرها أمام مسؤولية كبيرة فيما حلّ بمحافظ البصرة السابق محمد الوائلي .
التعليق :
للاسف الشديد اصبحت  ظاهرة الكذب  عند اغلب المسؤولين ذريعة للتخلص من المسؤولية أما ظاهرة الاغتيالات بالعراق اصحبت مصدر قلق للجميع حكومة وشعبا والمغدور بهم من جميع الشرائح فرصاص الارهاب لا يفرق بين العراقيين فطال كل المذاهب والطوائق والتكتلات وحتى الاعمار والمتهميين هم القاعدة , البعثية , ايران , السلفية , او تصفية حسابات .
وللاسف الشديد  الجهات الامنية هي الاخرى في حيرة من امرها كحادث اغتيال المحافظ السابق الوائلي وكما قرءنا ليس لديه اعداء ولا يتهمون احد ولم يقتل بكاتم صوت ولم ترفع عنه الحماية ويطلب قائد شرطة البصرة عدم الخروج بدون رفقة في المدينة  وهذا يعني اننا نفتقد للامن والامان بنفس الوقت .

 فعلى الحكومة وباسرع وقت  ممكن ان تنتبهه لهذه الظاهرة التي من الممكن ان تتفاقم بصورة اكبر واسوء وذلك  باتخاذ اجراءات حاسمة وعلى كل الاصعدة الامنية و عدم ترك الامور على عواهنا عرضة للتكهنات  ويفضل لو تستعين بخبرات  اجنبية لها باع في مكافحة جرائم الارهاب .

ضيوف مؤتمر الحزب التركي الحاكم من العراق

الخبر
Efiraq - نشرت صحف عراقية نسخة  من قائمة المتحدثين في افتتاح مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا. و ظهرت اسماء كل من الهاشمي والنجيفي والبرزاني والجعفري  إلا إن الاخير رفض تلبية الدعوة التركية بسبب وجود الهاشمي فيها .

جاء ذلك في اتصال مع "العالم" أكد فيه  مصدر من مكتب ابراهيم الجعفري "اعتذاره عن المشاركة بسبب دعوة الهاشمي".

و ذكر مستشار حكومي أن سبب عدم تلبية رئيس الحكومة نوري المالكي لدعوة نظيره التركي رجب طيب اردوغان للمشاركة في المؤتمر الى ما سماه بـ"الظروف غير الملائمة"، لان الحكومة مازال لديها موقف من "تصرفات تركيا" السابقة تجاه العراق. وأضاف ان على تركيا اتخاذ خطوات سابقة قبل توجيهها الدعوة، وهو ما لم يحصل.

فيما قال ائتلاف دولة القانون ان التدخل التركي مازال قائما في الشأن العراقي،و رأى في حضور الهاشمي للمؤتمر انتهاكا اخر للسيادة العراقية، في حين أكد زعيم التحالف الوطني ابراهيم الجعفري اعتذاره عن الحضور بسبب دعوة الهاشمي.

القائمة العراقية بدورها، قالت ان استجابة اطراف لدعوة اوردغان، واعتذار اطراف اخرى هو مؤشر على وجود تخبط في السياسة الخارجية.

بينما علق التحالف الكردستاني على مشاركة الهاشمي بانه مازال نائبا للرئيس، وذكر ان لقاء زيباري بوزير خارجية تركيا يأتي في سياق تحسين العلاقات بين البلدين.

من جانبه، رأى محلل سياسي ان اعتذار المالكي عن تلبية الدعوة التي وجهها له نظيره التركي سيجبر الحكومة التركية على مراجعة كل تصرفاتها السابقة مع العراق، والتريث في اتخاذ أي خطوة ربما ستنعكس سلبا على علاقات البلدين.

وفي مقابلة مع "العالم" امس السبت، انتقد فاضل محمد جواد، المستشار القانوني لرئيس الحكومة، القاء طارق الهاشمي كلمة في مؤتمر حزب العدالة والتنمية، بحسب قائمة المتحدثين التي حصلت عليها "العالم" من اللجنة التحضيرية للمؤتمر، قائلا إن "الهاشمي ليس له اي صفة حكومية، وهو رجل محكوم بالإعدام وهارب من الاجراءات القانونية، وتارك وظيفته، فبأي حق يعطى كلمة في المؤتمر، فهذا الامر خارج عن كل السياقات الدولية والسياسية والعلاقات الخارجية".

وارجع جواد السبب وراء عدم تلبية المالكي لدعوة اردوغان الى ان "الظروف غير ملائمة لمشاركة السيد المالكي، لانه مازال هناك موقف من تصرفات تركيا، سواء من وجود طارق الهاشمي او مسالة العلاقات بين البلدين، وزيارة وزير الخارجية احمد اوغلو الى كركوك دون علم الدولة، وهذه المواقف لا تزال قائمة ولم تعالج من قبل الحكومة التركية".

وكان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، قد وجه دعوات الى كل من رئيس الحكومة نوري المالكي، ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، والأمين العام للحزب الإسلامي العراقي اياد السامرائي، وغيرهم، للمشاركة بذكرى تأسيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات العراقيةــ التركية فتورا ملحوظا، ولاسيما بعد لجوء الهاشمي الذي صدر بحقه حكم بالإعدام اليها.

وبشأن اللقاء الذي تم امس الاول، في نيويورك بين زيباري ووزير الخارجية تركيا احمد داود اوغلو، بعد طلب الاخير ذلك، قال المستشار القانوني لرئيس الحكومة "لا اعتقد ان لقاءهما سيضيف شيئا جديدا، على الرغم من ان اللقاء بين الرجلين جرى بموافقة رئيس الوزراء".

وقال محما خليل قاسم، النائب عن التحالف الكردستاني، ان "الحكومة التركية وجهت دعوة الى رئيس الحكومة الاتحادية والرئيس بارزاني، ونحن نعتبر هذه الدعوات حرصا من قبل تركيا على ان تكون العلاقات بين الطرفين مستمرة وفاعلة".

وعلق قاسم اثناء حديثه مع "العالم" على مشاركة الهاشمي في المؤتمر، بالقول "صحيح ان القضاء العراقي اصدر قراره بحق الهاشمي، لكنه الى الان مازال يشغل منصب نائب رئيس الجمهورية".

من جانبه، اكد محمد الخالدي، النائب عن القائمة العراقية، ومقرر مجلس النواب، ان "تلبية اسامة النجيفي لدعوة اوردغان الى مؤتمر حزب العدالة والتنمية، ستكون في مصلحة البلد، لان العراق سيكون حاضرا في خطابه، بالاضافة الى مسألة العلاقات بين البلدين، وترتيب الوضع العراقي مع دول الجوار".

وانتقد الخالدي مشكلة عدم توحيد الصفوف وعدم وجود رؤية خارجية موحدة، فرئيس مجلس النواب يلبي الدعوة، ورئيس الوزراء  يرفضها، أو أن رئيس كتلة يذهب، وآخر لا معتبرا هذا تخبط في السياسة الخارجية".

وعن موقف العراقية من اعطاء كلمة للهاشمي في المؤتمر، قال النائب عن القائمة العراقية "نحن ليس لدينا تعليق على اعطاء كلمة للهاشمي في المؤتمر".

بدوره، قال واثق الهاشمي رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، ان "تركيا ستراجع نفسها كثيرا قبل اجراء اي تدخل في الشان العراقي الداخلي مرة اخرى، بعد اعتذار الجعفري والمالكي عن عدم تلبية الدعوة".

وافاد ايضا  ان "الحكومة العراقية تريد ان يكون لها علاقات طيبة مع جميع الدول، لان العراق يرأس الدورة الحالية للجامعة العربية، وأنه صاحب موقع اقليمي مهم، ولاعب قديم في المنطقة، لكن يجب ان لا يكون هذا على حساب السيادة العراقية"،

 مشيرا الى ان "العراق كان بوسعه تنفيذ عقوبات اقتصادية بحق تركيا من خلال قطع العلاقات معها، لكن هناك رؤية لا تزال جيدة".

التعليق :
استنادا لما ذكر نرى ان الحكومة  التركيا تلعب على الحبلين بلعبة سياسية لا تخلو من الخباثة وذلك بتوجيهها الدعوات لكل من المالكي والهاشمي وهي تعرف جيدا ان الهاشمي لا يمكن ان يرفض الدعوةم من الممكن ان يعتبرها الفرصته الذهبيه بالنسبة له لعرض قضيته واحراج المالكي اضافة لتواجد البرزاني والنجيفي فحزب العدالة بضربة غير عادلة يحاول ان يبقي على شعرة معاويه بينه وبين الحكومة العراقية كي لا يخسر المليارات من خلال التجارة المتبادلة  بين العراق وتركيا فدعوته كانت جفيان الشر ملا اعليوي  اما ما قام به المالكي والجعفري فهو عين العقل للتخلص مما ستجرة هذه الزيارة من مضاعفات وتبعات من المككن ان توتر العلاقات اكثر مما هي متوتر فسد باب الرياح التركية  وبهذه الفترة وهذه المناسبة ومع هذه التشكيله السياسية العراقية كان هو المطلوب .

الخميس، 27 سبتمبر 2012

من قتل الكاتبة السعودية بلقيس الملحم ولماذا ؟ !!!


جريمة قتل مروعة أودت بحياة الأديبة والكاتبة السعودية بلقيس الملحم ,ارتكبت الجريمة على يد أفراد من عائلتها بسبب مواقفها الدينية المتسامحة من المذاهب الاسلامية الأخرى ومواقفها القريبة من العلمانية, وأكدت مصادر سعودية مطلعة مقتل الأديبة الملحم على يد أخَوَيها المتشددين دينيا وافادت الأنباء أن السلطات السعودية اعتقلت المتورطين بالقتل بعد تقدم نجل الضحية ببلاغ إلى وزارة الداخلية يتهم فيه أخواله بقتل والدته وما زالت السلطات تجري تحقيقاتها بالقضية وعلمت السلطات بتزوير شهادة الوفاة على أنها طبيعية في حين أن الضحية تعرضت للقتل على خلفية مواقفها المتسامحة من المذاهب الاخرى المخالفة للمذهب الوهابي وخصوصا المذهب الشيعي , الراحلة بلقيس هي خريجة قسم الدراسات الاسلامية في جامعة الملك فيصل ومعلمة للمرحلة الابتدائية , وهي أم لخمسة أولاد , الملحم  كتبت مؤخرا عددا من المقالات انتقدت فيها التجاهل الذي يطال اهل بيت النبي (ص) كما كتبت العديد من القصص والروايات الادبية المتنوعة,   ويشار إلى أن الشقيق الأصغر للراحلة ينتمي إلى تنظيم القاعدة ,
و من المقلات التي كتبتها الضحية قبل مقتلها بأيام و التي منعت من النشر في الصحف السعودية المقال التالي :


كتبت الضحية تحت عنوان : مقالي محجوب في السعودية .

في المدرسة علمونا بأن الذي لا يصلي جماعة في المسجد فهو: منافق! أبي كان واحدا منهم
..
وبأن شارب الدُّخان: فاسق! أخي محمد كان واحدا منهم..
وبأن المسبل لثوبه: اقتطع لنفسه قطعة من نار! أخي طارق واحدا منهم..
وبأن وجه أمي الجميل: فتنة! لكن لا أحد يشبه أمي.
وبأن أختي مريم التي تطرب لعبدالحليم: مصبوب النار المذاب في أذنها لا محالة! لقد فاتني أن أقول لهم بأنها أيضا تحبه. فهل ستحشر معه؟ أظنهم سيحكمون بذلك..
وبأن جامعتي المختلطة وكرا للدعارة! رغم أنها علمتني أشرف مهنة وهي الطب!
وبأني أنا, الساكتة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: شريكة في الإثم والعقاب!
وبأن صديقتي سلوى التي دعتني لحفلة عيد ميلادها: صديقة سوء!
وبأن خادمة منزلنا المسيحية : نجسة!
وزميلتي الشيعية: أكثر خُبثا من اليهود!
وبأن خالي المثقف: علماني!
وعمي المتابع بشغف للأفلام المصرية: ديُّوث!
لكني اكتشفت بأن أبي أطيب مخلوق في العالم. كان يقبلني كل ليلة قبل أن أنام. ويترك لي مبلغا من المال كلما سافر من أجل عمله
أخي محمد وطارق كانا أيضا أكبر مما تصورته عنهما. محمد يرأس جمعية خيرية في إحدى جامعات أستراليا. وطارق يعمل متطوعا في مركز أيتام المدينة كمدرب للكراتيه. أما أختي مريم فقد تفرغت لتربية أختي التي تصغرني بأربع سنوات بعد وفاة أمي وحرمت نفسها من الزواج من أجلنا.
أمي؟ يكفي أنها تلتحف التراب وأبي راضٍ عنها!
جامعتي المختلطة؟ كونت لي أسرة سعيدة بزواجي من رئيس قسم الجراحة. ومن خلالها ربيت أطفاله الثلاثة بعد فقد والدتهم.
أما كيف أقضي وقت فراغي؟ فكانت صديقتي سلوى هي المنفذ الوحيد لي. لقد تعلمنا سويا كيف نغزل الكنزات الصوفية. وندهن العلب الفارغة لبيعها في مزاد لصالح الأسر المحتاجة. أختي مريم أيضا كانت تدير هذا البزار السنوي.
ماذا عن خادمتنا؟ أنا لا أتذكر منها سوى دموعها الرقراقة. يومها أنقذتنا من حادث حريق كان سيلتهمني وأخوتي بعد أن أصيبت هي ببعض الحروق!

زميلتي الشيعية؟ هي من أسعفتني أثناء رحلة لحديقة الحيوانات. يومها سقطت في بركة قذرة للبط. فلحقت بي وكُسرت ذراعها في الوحل من أجلي.
أما خالي عدنان. فقد أعتاد أن يقيم سنويا في القاهرة حفل عشاء خيري لصالح الأيتام. كان عازفا حاذقا للعود. وكان الناس يخرجون من حفلته خاشعين
عمي؟ هو من بنى مسجدا وسماه باسم جدتي الكسيحة
وأنا؟ لا أزال أسأل: لماذا يعلمونا أن نَّكره الآخرين؟!
الشمس والظلام. كلاهما لايحتاجان إلى دليل قطعي على ثبوتهما!

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

الحساني :إدراج اسمي "استهداف سياسي سيتم تصحيحه"


 Efiraq- وصف النائب السابق عن ائتلاف دولة القانون عبد الهادي الحساني، الثلاثاء، إدراج اسمه بقائمة المطلوبين للنزاهة استهدافاً سياسياً له، مؤكدا أن الأمور ستصحح لصالح الجميع.
 مشيرا الى ان  "بهاء الأعرجي فاجئنا بتصريحاته التي لا تمت لنا بصلة، وتمثل استهدافا سياسيا، نتمنى الورع والحذر في مثل تلك الأمور التي تفسد العلاقة بين أبناء الوطن الواحد"،

موضحا إلى أنه "التقى أمس الأعرجي الذي اكد أني فوق مستوى الشبهات، وانه لم يكن يعرفنا، وأن الأمور جرت في عجالة وسوف تصحح لصالح إنصاف الجميع وأولهم شخصنا الكريم"،
.واعتبر الحساني أن "ليست  اتهام بقدر ما هي أمور سياسية يراد منها التقليل من شأن الشخصيات العراقية"، محذرا من "انزلاق الاعلام الذي يبحث عن المعلومة التي يراد منها تهييج البعد العلاقاتي، وليست بصالح المشروع الوطني".

ودعا الحساني لجنة النزاهة النيابية إلى "مراقبة هيئة النزاهة بآلياتها الصحيحة"، مشيراً إلى أنه "سيلتقي رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية سليم الجبوري من أجل وضع قانون يحمي الإنسان العراقي من كل ممارسات تمس كرامته".

وكان رئيس لجنة النزاهة النيابية، بهاء الاعرجي قد كشف يوم الأحد الماضي (23 ايلول 2012) عن صدور اوامر القاء قبض واستقدام بحق ثلاثة محافظين واثنين من اعضاء مجلس النواب، وعدد من المدراء العامين وأساتذة جامعة على خلفية ملفات فساد مالي واداري، ودعى الجهات التنفيذية الى تنفيذ تلك الاوامر.
 ومن الاسماء التي عرضها عضو لجنة النزاهة النائب الحالي عبد الله حسن رشيد.

 وتفشت ظاهرة الفساد الإداري والمالي في العراق أواخر عهد النظام السابق، وازدادت نسبتها بعد العام 2003 في مختلف الدوائر والوزارات العراقية على الرغم من وجود هيئة للنزاهة ودائرة المفتش العام، وديوان الرقابة المالية، ولجان خاصة بمكافحة الفساد في الحكومات المحلية ودوائر الدولة كافة.

وطالت تهم الفساد عدداً من كبار مسؤولي الدولة العراقية من بينهم وزير الكهرباء الأسبق أيهم السامرائي في عام 2006، والنائب السابق مشعان الجبوري في العام نفسه لقيامه بالاستيلاء على مبالغ إطعام أفواج حماية المنشآت النفطية التابعة لوزارة الدفاع،
 ووزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني الذي اتهم بالفساد المالي عام 2009، كذلك ضباط كبار في القوات الأمنية، ووزير الكهرباء رعد شلال الذي أقيل من منصبه في السابع من آب 2011، على خلفية توقيع عقود مع شركات وهمية بمبلغ مليار و700 مليون دولار

وكان التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2009 أظهر أن العراق والسودان وبورما احتلوا المرتبة الثالثة من حيث الفساد في العالم،  وأشار التقرير إلى أن الدول التي تشهد نزاعات داخلية تعيش حالة فساد بعيداً من أي رقابة، وزيادة في نهب ثرواته الطبيعية، وانعدام الأمن والقانون،
في حين  أكد التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية عام 2006، أن العراق وهاييتي وبورما احتلوا المراكز الأولى من بين أكثر الدول فساداً في العالم.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في كانون الثاني من عام 2010، على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للسنوات 2010-2014   التي تقدم بها المجلس المشترك لمكافحة الفساد في العراق والعمل بها من قبل الوزارات والمحافظات والجهات المعنية الواردة في الاستراتيجية، بعد أن صادق مجلس النواب على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في العراق في آب 2007.

سكان العراق 34 مليون نسمة


Efiraq - اكدت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ان عدد سكان البلاد يبلغ حاليا 34 مليون نسمة بمعدل نمو سنوي يبلغ 2.8 بالمئة، فيما عزت اسباب عدم النهوض بالواقعين التربوي والصحي في البلاد الى التلكؤ الحاصل في تنفيذ المشاريع.

وقال وزير التخطيط الدكتور علي يوسف الشكري خلال ورشة تحاورية في المجالات السكانية عقدتها الوزارة 25.09 وحضرتها Efiraq : ان “الوزارة تبنت فكرة تشكيل مجلس أعلى للسكان وتسعى الى اقراره في مجلس الوزراء خلال المدة المقبلة”.

واشار الى ان تقرير التحليل السكاني في البلاد اظهر ارتفاع متوسط عمر الانسان العراقي وانخفاض عدد الوفيات بين المواليد الجدد.

واوضح ان التخصيصات المقدمة من الموازنات السنوية لقطاع التربية والتعليم التي بلغت حاليا 10.3 بالمئة كفيلة بتحقيق التقدم في هذا القطاع، الا ان المشكلة تكمن في تلكؤ تنفيذ المشاريع نتيجة عدم احالتها الى شركات عالمية، وهذا الامر ينطبق ايضا على القطاع الصحي رغم تناقص ميزانيته اذ يعاني مشروع انشاء المستشفيات العشرة في عدد من المحافظات من التلكؤ في التنفيذ.

من جانبه، قال وكيل وزارة التخطيط الدكتور مهدي العلاق على هامش الورشة : ان اخر البيانات التي سجلتها الوزارة اظهرت انخفاض معدل النمو السكاني السنوي في البلاد من 3 بالمئة خلال العقود الماضية الى 2.8 ونطمح بتخفيضه الى نسبة 2.4 بالمئة خلال الاعوام القليلة المقبلة، لافتا الى ضرورة ان تتناسب الزيادة السنوية المسجلة في عدد السكان مع حجم الخدمات التي توفر لهم.

 واضاف ان الوزارة تولي اهتماما بالغا بموضوع التنمية البشرية، موضحا ان تقرير تحليل الوضع السكاني الذي انجزته الوزارة يقدم تحليلا شاملا للاوضاع السكانية في البلاد ونمو السكان وتوزيعهم ومحددات الحالة السكانية وقضايا التحول الديموغرافي وانعكاسات عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي على تعثر التقدم نحو تحقيق اهداف الالفية الثالثة للتنمية والخدمات الاساسية لاسيما في مجالات التربية والصحة والبيئة، مشيرا الى ان عدد سكان البلاد يبلغ حاليا 34 مليون نسمة.

وهذه بعض من الاحصائيات التى ذكرها التقرير :
1- وفيات الاطفال دون سن الخامسة من العمر من 62 وفاة لكل الف مولود في العام 1990 الى 38 وفاة لكل الف ولادة حية خلال العام الماضي وانخفاض معدل وفيات الاطفال الرضع من 50 وفاة لكل الف مولود في العام 1990 الى 33 وفاة لكل الف ولادة خلال العام الماضي
2- تحسن معدل توقع الحياة من 67 سنة عام 2010 ومن المتوقع ان يصل الى 70 عاما خلال العام 2015.
3- وفي ما يخص التعليم اشارت نتائج التقرير الى ان ثمانية من بين كل تسعة اطفال في المرحلة الابتدائية ملتحقون بالمرحلة الابتدائية او المتوسطة بنسبة 89 بالمئة وتزداد نسب الالتحاق كلما ازداد المستوى التعليمي للام اذ يلتحق 97 بالمئة من الاطفال ممن تحمل امهاتهم شهادة المتوسطة او اعلى منها و91 بالمئة ممن تحمل امهاتهم شهادة الابتدائية.

مجلس الوزراء يكلف عبد الحسين المرشدي تولي منصب أمين بغداد وكالة خلفاً للعيساوي


Efiraq- أعلنت أمانة بغداد، الأربعاء، عن تكليف عبد الحسين ناصر المرشدي بتولي منصب أمين بغداد وكالة خلفاً لصابر العيساوي.

وقالت المديرية العامة للعلاقات والإعلام في الأمانة في بيان صدر اليوم، تلقينا نسخة منه، بأن "وكيل أمانة بغداد للشؤون الإدارية عبد الحسين ناصر المرشدي باشر بمهامه اميناً لبغداد بالوكالة بتكليف من مجلس الوزراء ابتداء من اليوم الأربعاء السادس والعشرين من شهر أيلول الجاري، خلفاً للدكتور صابر العيساوي".

وأعلن أمين بغداد صابر العيساوي، في 23 أيلول الحالي، عن مغادرته منصبه رسمياً بعد أن قدم استقالته في الثامن من الشهر نفسه ووافق عليها رئيس الحكومة نوري المالكي، فيما دعا إلى الحفاظ على ما تم انجازه والشروع بمشاريع أخرى تعزز وتطور الجانب الخدمي.

وأكدت أمانة بغداد، في 10 أيلول 2012، أن استقالة العيساوي شخصية ولا علاقة لها بملف الاستجواب الذي تبناه النائب شيروان الوائلي، وفي حين أشارت إلى أن الاستقالة هي الرابعة التي يقدمها العيساوي، دعت النائب الوائلي إلى أن التوقف عن سرد معلومات "كاذبة".

وبدأ مجلس النواب العراقي، في (28 تشرين الثاني 2011)، باستجواب أمين بغداد صابر العيساوي بتهم تتعلق بملفات فساد، وأنهى الاستجواب في (17 كانون الأول 2011)، دون أن يتخذ أي قرار، فيما أكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية شيروان الوائلي أنه تم الإثبات بالدليل القاطع أن ملف مشروع تطوير قناة الجيش عملية وهمية، لكن لجنة النزاهة النيابية أعلنت، في (16 شباط 2012)، عن تأجيل التصويت على إقالة العيساوي، مشيرة إلى أن التأجيل تم بطلب من التحالف الوطني.

وكشفت لجنة النزاهة في مجلس النواب، في (11 نيسان 2011)، أن القاضي المختص في هيئة النزاهة أصدر سبع مذكرات اعتقال بحق مسؤولين في أمانة بغداد بتهمة "الهدر المالي" في تنفيذ مشروع طريق بغداد الدولي، فيما دعت إلى محاسبة لجنة العقود المركزية في الأمانة.

يذكر أن العاصمة العراقية بغداد تعاني منذ أعوام عدة  من مشاكل كبيرة على الصعيد الخدماتي، كبقية مناطق العراق، ويأتي في رأس الخدمات غير المؤمنة الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي وزحمة السير الخانقة وغيرها من المشاكل، وأدى  هذا التقصير  في توفير الخدمات إلى خروج المواطنين في تظاهرات في عدد محافظات من بينها بغداد،

الأحد، 23 سبتمبر 2012

بهاء الاعرجي : تم اصدار اوامر القاء القبض بحق المتورطين بالفساد المالي والاداري


Efiraq- اعلن رئيس لجنة النزاهة النيابية بهاء الاعرجي اليوم الاحد، 23.09 من خلال مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء اللجنة عقد في مجلس النواب، بأن لجنة النزاهة البرلمانية بعد عقدها سلسلة من الاجتماعات مع رئيس مجلس القضاء الاعلى ورئيس هيئة النزاهة لمتابعة ملفات المسؤولين المتورطين بالفساد المالي والاداري تم اصدار اوامر القاء القبض بحقهم

موضحا ان اوامر القاء القبض كانت على اثنين من اعضاء مجلس النواب و ثلاثة من المحافظين ومدراء عامين في وزارة التجارة في ملف البطاقة التموينية

وعلى كل من :
·       النائب فلاح النقيب
·       النائب عبد الهادي الحساني
·       اسعد سلطان ابو كلل محافظ النجف السابق
·       سالم المسلماوي محافظ بابل السابق
·       عبد الله حسن رشيد محافظ ديالى السابق
·       شفيق المهدي مدير عام دائرة السينما والمسرح
·       سبتي جمعة حسن مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية
·       اسماعيل خليل الماضي مدير تربية النجف
·       حيدر مهدي رئيس هيئة اعمار النجف
·       ماجد حميد ومحمد علي ومحسن سلطان اساتذ في جامعة الكوفة
·       مشعل حسن صالح مدير عام التجهيزات الزراعية السابق
·       عمار احمد قاسم مدير عام استثمارات نينو ى
·       جواد بدر كاطع مدير عام الطاقة الكهربائية في الناصرية
·       حسين كاظم عضو مجلس محافظة البصرة
·       فؤاد ذنون معاون مدير عام دائرة السينما والمسرح
·        عي جلاب صفوان قائم مقام الحمزة
·       سعد كمال الدين مدير عام صناعة الادوية
·       احلام فاضل عضو مجلس محافظة الديوانية
·       بشرى كاظم مدير المكتب الانتخابي في الديوانية
·       خميس الدليمي مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي
·        وفي عبد الجليل جودي رئيس هيئة استثمار النجف
·       عمار عاشور عكش استاذ في جامعة البصرة

و طالب الاعرجي الاجهزة التنفيذية الاسراع في تنفيذ اوامر القاء القبض بحقهم.